رأي لحسن المستكاوي: عندما يملك المدرب في رأسه ما هو أفضل من سيرته الذاتية

عندما يملك المدرب برأسه ماهو أفضل من سيرته الذاتية

رأي حسن المستكاوي، القاهرة، مصر
آخر تحديث الأحد, 11 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 03:05 (GMT +0400).
الإعلان عن يورغن كلوب مدربا جديدا لنادي ليفربول

الإعلان عن يورغن كلوب مدربا جديدا لنادي ليفربول

هذا المقال بقلم حسن المستكاوي، وهو ضمن مقالات ينشرها موقع CNN بالعربية، بالتعاون مع صحيفة الشروق المصرية، كما أنه لا يعبر بالضرورة عن رأي شبكة CNN.

أنصح الأندية العربية، والمصرية طبعا، بمشاهدة شريط فيديو للمؤتمر الصحفى الذى عقده الألمانى يورجين كلوب بمناسبة توليه قيادة فريق ليفربول الإنجليزى ، ففى هذا المؤتمر سترون مانطالب به دائما، وهو أن المدرب ليس سيرة ذاتية فقط. وإنما هو شخصية وكاريزما، وثقافة عامة، وفلسفة كروية مقنعة، وخفة ظل، وقرار.. وقلنا من قبل إن السيرة الذاتية لا تكفى.  وكلوب جعل الصحفيين الإنجليز الذين حضروا المؤتمر يضحكون، حين وصف نفسه بأنه " الإنسان العادى " فى إشارة إلى " المدرب الخاص " أو المتفرد جوزيه مورينيو  مدرب تشيلسى  ..!

** عن إشتراك لجنة الإنتقالات بالنادى مع المدير الفنى فى التعاقد مع اللاعبين الجدد ، وهو نظام ينفرد به ليفربول قال كلوب: "عندما يجلس رجال أذكياء معا وتتطابق رؤيتهم ، فأين المشكلة.. لن أنفق مالا لا نمتلكه، ولا أحد سيفرض على لاعب دون موافقتى " ..

** عن فلسفته الكروية، قال: "لاعبون يرغبون فى مساندة الفريق. هذا هو الشىء الوحيد الذى أريده. لابد أن يستمعوا لما أقوله جيدا. هذا مهم للغاية. لأننى أعتقد أن إمتلاك 11 لاعبا يؤدون بطريقة خطأ نفس الشىء أفضل كثيرا من 11 لاعبا يؤدى كل منهم  مايحب أن يفعله. وطريقتى قانون.. ثم إذا إمتلكت الكرة فإن عليك أن تبدع بها وتبتكر . وإذا فقدت الكرة فإن عليك أن تبدأ فورا الهجوم المضاد والضغط الشرس كى تستردها. فالضغط على الخصم مهم جدا. وهذا ليس إقتراحا ولكنه قانون أيضا .. وفريقى يجب أن يلعب كل مباراة بأٌقصى طاقة يملكها كل لاعب وهذا قرار " ..

** عن المهمة وصعوبتها خاصة أن ليفربول لم يفز ببطولة منذ عام 1990 قال يورجين كلوب: " بالطبع أشعر بضغط كبير. وهذا أمر طبيعى. لايمكن أن أغير القواعد ."

** عن المنافسة فى البريميير ليج قال: "هناك خمسة أو ستة أو سبعة فرق تنافس على اللقب . وسيفوز فريق واحد. وسيعانى من كان ينافس من خيبة الأمل والحسرة والألم . تلك كرة القدم " ..

** عن لاعبيه قال : " أنا لست من الحالمين بميسى أو رونالدو . أنا فقط أريد هؤلاء " ..

**  عن الجمهور قال كلوب: "لابد أن نمتعهم. أن نجعل حياتهم أفضل. إن كرة القدم ليست مهمة جدا. إننا لسنا أطباء ننقذ حياة بشر. وعملنا ومهمتنا أن نجعل جمهورنا يستمتع. وينسى همومه ومشاكله خلال 90 دقيقة . ويخرج من الملعب ليتحدث عن المباراة ويتذكرها " ..

** عن رسالته للنادى قال: "عليكم التحول من زاوية الشك إلى زواية اليقين .. علينا أن نبدأ فورا ونرى ماذا يمكن أن يحدث هذا العام " ..

** عن فترة أربعة أشهر قضاها فى إجازة من كرة القدم قال كلوب: "عمرى 48 سنة. وفى وقت من الأوقات لم أملك المال لأقوم بإجازة. ثم لم أعد أملك الوقت فيما بعد. وحين امتلكت المال وبعض الوقت لعبت الكثير من التنس وشاهدت مباريات كرة القدم بكل القارات " .

** تلك  بعض تصريحاته. وهو مدرب يملك سيرة ذاتية ممتازة. لكنه يملك فى رأسه ماهو أكثر وأفضل من سيرته الذاتية ..!

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"حسن المستكاوي","friendly_name":"رأي لحسن المستكاوي: عندما يملك المدرب في رأسه ما هو أفضل من سيرته الذاتية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/10/11","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}