حسن المستكاوي يكتب.. هل ينبئ "زلزال الفيفا" بإحتمال انهيار صناعة كرة القدم؟

هل ينبئ زلزال الفيفا بإحتمال انهيار كرة القدم؟

رياضة حسن المستكاوي، القاهرة، مصر
نُشر يوم الأربعاء, 14 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 03:01 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:26 (GMT +0400).
شعار الفيفا عند مدخل مقر الاتحاد في زيوريخ بسويسرا

شعار الفيفا عند مدخل مقر الاتحاد في زيوريخ بسويسرا

هذا المقال بقلم حسن المستكاوي، وهو ضمن مقالات ينشرها موقع CNN بالعربية، بالتعاون مع صحيفة الشروق المصرية، كما أنه لا يعبر بالضرورة عن رأي شبكة CNN.

** خرج فريق المريخ السودانى من دورى أبطال إفريقيا فى الدور قبل النهائى بعد خسارته أمام مازيمبى بطل الكونغو. وكان المريخ تأهل لهذا الدور لأول مرة فى تاريخه. فهل كان الخروج من البطولة فشلا لإدارة النادى ؟

اعتبرها مجلس إدارة المريخ  فشلا يتحمل مسئوليته، وقرر تقديم إستقالة جماعية برئاسة محمد عبد الله الوالى على أن يقوم المجلس بإدارة أمور النادى إلى حين تعيين إدارة جديدة، بقرار من وزارة الشباب والرياضة. وقدم رئيس النادى 3 مليارات ( ثلاثة مليارات جنيه سودانى ) للجنة التى ستتولى إدارة النادى خلفا للمجلس ..

** يمكن أن نناقش لأيام مدى مسئولية المجلس المباشرة عن الخروج من بطولة إفريقيا، وهل يستقيل كل مجلس إدارة إذا فشل فريقه فى الفوز ببطولة؟ وهل ما يسرى على مجالس إدارات شركات الطيران والسكك الحديدية والمصانع وغيرها يسرى على مجالس إدارات الأندية ؟ ولأن السؤال قد يكون غير واضح أكرره بصورة أخرى: هل سقوط طائرة أو إنقلاب قطار لخلل فى الصيانة مثلا يساوى سقوط فريق لكرة القدم؟ وإذا كانت إدارة خدمات وشئون حياة الناس والدول يفترض أنها مضمونة النتائج إلا فى حالات إستثنائية، فهل إدارة مباريات كرة قدم تعد أيضا مضمونة النتائج.. ؟!

** هذا السؤال أطرحه للنقاش الموضوعى والأمين والعلمى المحايد وفقا لما حدث فى المريخ .. !

** من إستقالة مجلس إدارة نادى المريخ أنتقل إلى تمسك قيادات إدارة الفيفا بمقاعدهم، وهى (المقاعد) تمثل بالنسبة لهم طوق نجاة من المحاكمة بتهمة الفساد كما يظنون، وكما يظن كل فاسد يحتمى بمقعده. وأذكر حضراتكم أنه بعد نشر حوار بلاتينى رئيس الإتحاد الأوروبى مع وكالة الأنباء الفرنسية قلت أنى لم أقتنع فى مقال يحمل هذا المضمون. وقلت نصا : "لم يقنعنى حوار بلاتينى.. لم أقتنع بإجابته عن سبب تأخر صرف مستحقات له من بلاتر بقيمة مليونى فرنك لتسع سنوات "( عن الفترة من 1999 إلى 2002 ) لأن الفيفا كان يعانى من ضائقة مالية ".. وأضفت: "لم يدافع بلاتينى بقوة عن موقفه.. وكنت أتمنى أن يجيب على التساؤلات بمعلومات، وليس بإجابات عامة، مطاطة .. "

** معلوم أن لجنة الأخلاق فى الفيفا أوقفت بلاتر وبلاتينى وجيروم فالكه 90 يوما، وأعلنت اللجنة ايقاف رئيس الاتحاد التايلاندي ووراوي ماكودي عن ممارسة اي نشاط كروي للفترة نفسها، فيما أوقفت رئيس إتحاد كوريا الجنوبية 6 سنوات. وهذا ضمن سلسلة من التحقيقات والإيقافات.. وأذكر أننى فى سبتمبر 2013  توقعت أن ينتهى التصويت لروسيا وقطر بتنظيم المونديال بإنهيار قصر جمهورية الفيفا الكائن فى زيوريخ على رأس من يسكنه.. خاصة مع منح قطر تنظيم البطولة صيفا مع أنه من المستحيل إقامة سباق للمشى بالدوحة خلال نفس الفترة ؟!

** وقد نقل موعد المونديال إلى الشتاء. ولم تعلن الدوريات الأوروبية موافقتها بعد وستكون تلك أزمة، ومازالت أزمة التعاقد مع محطات التليفزيون الأمريكية قائمة بسبب الموعد الجديد.. ومازالت أزمة تضارب وإرتباك الأجندة الدولية الرياضية قائمة.. لكن يظل السؤال الأهم: هل يعنى هذا الزلزال الذى أصاب الفيفا وجود إحتمال بإنهيار صناعة كرة القدم فى العالم ؟

** إطمئنوا . هذا مستحيل لأن الصناعة تحميها مصالح شركات عملاقة جدا .. !

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"حسن المستكاوي","friendly_name":"حسن المستكاوي يكتب.. هل ينبئ زلزال الفيفا بإحتمال انهيار صناعة كرة القدم؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/10/14","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}