شباب مغاربة يلّقنون أساسيات ركوب الأمواج في قناة على اليوتيوب

شباب مغاربة يلّقنون أساسيات ركوب الأمواج

رياضة
آخر تحديث الخميس, 12 مايو/أيار 2016; 06:24 (GMT +0400).
شباب مغاربة يلّقنون أساسيات ركوب الأمواج في قناة على اليوتيوب

الرباط، المغرب (CNN)— يحفل موقع اليوتيوب بمئات القنوات التي ينشئها شباب للتعريف بمواهبهم وتقديم برامج تعكس توجهاتهم، إذ مكّن هذا الفضاء الإلكتروني الشباب من إبراز قدراتهم، باستخدام كاميرا عادية وحاسوب أو هاتف ذكي، وخط انترنت، ومن ذلك الشباب المهووسين برياضات معيّنة لا تلقى اهتمامًا كبيرًا من وسائل الإعلام التقليدية، نظرًا لعدم شعبيتها.

من هؤلاء، فريق مغربي مكوّن من ثلاثة أشخاص هم ياسين وسعد وجلال، أنشأوا قناة تحت اسم "سورفي معانا"، وهي عبارة تخلط بين الدارجة المغربية واللغة الفرنسية، وتعني "تعال لتمارس الركمجة معنا"، إذ يأخذ هذا الفريق على عاتقه نشر معلومات عن رياضة ركوب الأمواج ومحاورة أشهر مزاولها في المغرب.

<

>

"يجمعنا شغف واحد هو هذه رياضة كوننا ننحدر من منطقة أكادير (جنوب المغرب) المعروفة بركوب الأمواج" يقول ياسين لـCNN بالعربية، مضيفًا: "قليل من يعرف هذه الرياضة التي دخلت المغرب في بداية الستينيات، وتألق فيها عدة مغاربة. لذلك نرغب في التعريف لها زيادة على إغناء محتوى الويب المغربي لأنه ليست هناك برامج تتحدث عن هذه الرياضة لا في الانترنت ولا التلفزيون".

ويتابع ياسين أن الإقبال على رياضة ركوب الأمواج في المغرب يبقى متوسطًا، رغم وجود عدد من الجمعيات في مدن الساحل كأكادير والدار البيضاء والرباط التي تمكّن من تعليمها وتخصص لهذا الغرض اشتراكًا شهريًا للشباب، ورغم وجود اتحاد محلي في المغرب بهذه الرياضة ينظم مسابقات محلية ويحتضن محطات عالمية ويقوم بتكوينات للممارسين.

"بشكل عام، مزاولو هذه الرياضة يعانون من مشاكل في المغرب، من ذلك قلة الموارد المالية والشركات الراعية وصعوبة تغطية مصاريف المشاركات الخارجية. لذلك فقنانتا تطمح إلى جعل رياضة الركمجة رياضة شعبية في بلادنا التي تتوّفر على الكثير من المدن الساحلية، فأجانب كثر يستفيدون من شواطئ المغرب لمزاولة هذه الرياضة فيما يبقى حجم النشاط المغربي ضعيفًا" يقول ياسين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"شباب مغاربة يلّقنون أساسيات ركوب الأمواج في قناة على اليوتيوب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/05/12","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}