كيف حوّل الشيخ منصور آل نهيان شكل مدينة مانشستر؟

كيف حوّل الشيخ منصور آل نهيان شكل مانشستر؟

المتر المربع
آخر تحديث السبت, 17 سبتمبر/ايلول 2016; 01:57 (GMT +0400).
3:15

الاستثمارات في مدينة مانشستر تأتي من مرتبة نادي "مانشستر سيتي" العالمي لكرة القدم، ولكن مثلما تم تشبيهها بـ "قمة الجبل الجليدي"

مانشستر، المملكة المتحدة (CNN)-- الاستثمارات في مدينة مانشستر تأتي من مرتبة نادي "مانشستر سيتي" العالمي لكرة القدم، ولكن مثلما تم تشبيهها بـ "قمة الجبل الجليدي"، لا يزال أثر هذه الاستثمارات قادماً وهنالك المزيد ليتم تحقيقه، ليس فقط فيما يتعلق بكرة القدم، بل أيضاً في مجال العقارات والمساكن والمرافق المتعلّقة بتدريب الأجيال القادمة لممارسة هذه الرياضة.

بيكي: جون أنت كنت في مانشستر عندما حقق الفريق اثنا عشر نقطة، ويبدو وأنه يحقق وعوده لمالكيه من أبوظبي.. أليس كذلك؟

جون: بالفعل إنهم سعداء هنا في أبوظبي بأداء الفريق، ومن الواضح أن النادي ينتقل إلى تحوّل نوعي في اللعب، وهذا نادٍ لم يكن يعاني من أي صراعات بالأخص بعد فوزه بلقب البطولة مرتين، خلال السنوات الأربع الماضية تم استثمار حوالي مليار دولار في هذه العملية، ومع الفوز ببطولة الديربي فالفريق حقق هدفين: ظلوا غير مهزومين، ولديهم الحق بالتباهي على الأقل حتى حلول بطولة الديربي القادمة .. وعندما ظهر جوزيه مورينيو لتقديم الشعار الجديد للفريق في الثالث من يونيو/حزيران، كان هذا مؤشراً على تجديد هوية الفريق والتغيير تحت إدارة بيب غوارديولا، وأشار رئيس مجلس إدارة النادي خلدون مبارك باستخدام مصطلحات كروية إن "النجاح لا يمكنه أن يتم دون الفوز"، تحدّثتُ مع مدير التسويق حول الأعمال التي تتم تحت إدارة غوارديولا.

- عمر برادة، مدير التسويق لمانشستر سيتي: أعتقد بأن ما يجلبه بيب هي فلسفة ثقافية للنجاح، وأسلوب في اللعب سيتطور في كل شيء نقوم بتحضيره هنا، وأنا أكيد بأن ذلك سيحوي آثاراً ذات أمد طويل."

بيكي: حسناً يا جون ولكن أرغب بأن أسألك.. كيف يمكن لكرة القدم أن تطوّر مدينة مانشستر؟  لا أتحدث عن نادي مانشستر سيتي بل المدينة ذاتها..
جون: عندما عدتُ إلى المدينة في يوليو حاولت أن أرى هذا الأثر.. إن التغيير يحدث على عدة نواحٍ، ووفق ما شهدته من تغييرات خلال السنوات الماضية من الصين وحتى الشرق الأوسط، لاحظت بأن التغيير جذري، فبعد تولي مجموعة أبوظبي المتحدة للتنمية والاستثمار رئاسة النادي، بدأ العمل على بناء ستة آلاف منزل بقيمة 1.3 مليار دولار، لكن المرحلة الأولى من المشروع تمثلت بقيمة ثلاثمائة مليون دولار، تضمنت إنشاء أكاديمية لكرة القدم، ومركز علاج طبي -رياضي بمستوى عالمي ومركز للتدريب وقبل ذلك تم إنشاء الملعب الرياضي، فالتطور يأتي طبقة تلو الأخرى، قابلت مدير البنية التحتية في مجموعة سيتي لكرة القدم، ألقوا نظرة:

- مدير البنية التحتية في مجموعة سيتي لكرة القدم، جون ستيمب: العالم الآن يرى قمة جبل الجليد الذي يظهر فوق المياه فقط، ولا بأس بذلك، فنحن لا نحاول إثارة إعجاب الناس بل يتعلّق الأمر بالقيام بالأمر الصحيح لتحقيق مصلحة النادي والمجتمع على المدى الطويل.

جون: التشبيه مثير للاهتمام فما يبدو لنا هي قمة الجبل الجليدي فقط، وهنالك الكثير مما لا يمكننا رؤيته بعد، ويقول جون ستيمب إن العملية ستستغرق اثنا عشر عاماً، تحدثتُ عن استثمار 1.3 مليار دولار في مجال العقارات، لكن بالفعل إنهم يعملون على توفير بنية تحتية متكاملة لكرة القدم، كي يحرصوا على تدريب الأجيال القادمة المنغمسة بلعب الكرة خلال ما سيأتي من عشرة إلى خمسة عشر عاماً.