أحمد حجازي: خسارتنا بالستة من غانا كانت غير طبيعية ومشوار المونديال مازال طويلا

أحمد حجازي: مشوار المونديال مازال طويلا

رياضة
آخر تحديث الخميس, 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 12:35 (GMT +0400).
اللاعب المصري أحمد حجازي

القاهرة، مصر(CNN)-- قال مدافع منتخب مصر والنادي الأهلي، أحمد حجازي، إن الفوز على منتخب غانا، كان له أكثر من مدلول، وأهميته كانت تكمن في الانفراد بصدارة المجموعة، والرد على خسارة الفراعنة أمام النجوم السوداء، بستة أهداف مقابل هدف، في تصفيات مونديال 2014، بحسب ماقاله لـ CNN بالعربية.

وقال أحمد حجازي إن الفوز على منتخب غانا لا يعني ضمان التأهل لكأس العالم روسيا 2018، ولكنه مجرد خطوة على الطريق، وعلينا نسيانه والتركيز على مباراة أوغندا المقبلة.

وفي هذا الحوار، كشف حجازي العديد من كواليس لقاء غانا الأخير، وفرص منتخب مصر في بطولة الأمم الأفريقية المقبلة بالغابون:    

كيف ترى الفوز على غانا في ثاني جولات تصفيات كأس العالم؟

الفوز على غانا كان مهما للفريق والجماهير بعد أن خرجنا من تصفيات كأس العالم 2014 على يد المنتخب الغاني، بعد الخسارة بستة أهداف مقابل هدف في لقاء الذهاب، ما أضاع كل الفرص في لقاء الإياب، وأهمية اللقاء كانت تكمن في ضرورة الفوز لنثبت للجماهير أن خسارة الستة لم تكن طبيعية، بالإضافة الى أن الفوز كان سيمنحنا صدارة المجموعة مبكرا.

برأيك لماذا فاز منتخب مصر على منتخب غانا القوي؟ 

السبب الرئيسي في المكسب هو مدى إدراك اللاعبين بقوة المنافس، كما أن خبرة المدير الفني هيكتور كوبر، كانت سببا هاما في الفوز، والانسجام والتفاهم بين اللاعبين كان لهما دور كبير في فوز المنتخب.

هل مثل المنتخب الغاني ضغطا قويا على خط الدفاع كما يرى البعض؟

لعبنا بتنظيم دفاعي جيد للفريق بالكامل وليس للدفاع فقط، هذا التنظيم منحنا أريحية كبيرة كلاعبين، لأننا كنا قريبين من بعضنا البعض داخل الملعب، ولكن في النهاية أغلب الحمل كان على خط الدفاع، وكنا على مستوى المسؤولية.

متى شعرت بالقلق خلال اللقاء؟

في أول 20 دقيقة من المباراة، لأن منتخب غانا ضغط علينا بقوة، وكان ضروريا أن نتماسك كلاعبين داخل الملعب، بعدها سارت الأمور بشكل طبيعي، وشعرت بالراحة بعد الهدف الأول الذي أحرزه محمد صلاح في نهاية الشوط الاول، ولم يساورني الشك في الفوز.

ماذا قال كوبر للاعبين بين الشوطين؟

كوبر تحدث معنا في أمور فنية خاصة بالمباراة، وهي التعليمات المعتادة، وأجرى تغير خروج باسم مرسي، ونزول رمضان صبحي.

لماذا شعرت الجماهير بالقلق من مواجهة غانا؟

طبيعي أن تشعر الجماهير بالقلق، لأننا كنا نواجه أقوى فرق المجموعة والمنافس الأول لنا، وأهم شيء حدث في التصفيات حصولنا على 6 نقاط في أول مبارايتين، وأرى أنها أهم مباراة في المجموعة في الفترة الحالية، والفوز على غانا كان مهما حتى نكمل مشوار التصفيات بشكل مريح، ولكن المشوار مازال طويلا.

هل ترى أن لقاء غانا كان الأهم في مشوار مصر؟

كل المباريات مهمة، وليس مهما مع من سنلعب، ولكن المهم أن نفوز، ولقاء أوغندا المقبل في نفس أهمية مباراة غانا، وصعوبة المباريات تكمن في أهميتها، وكل المباريات تأخذ نفس الاحترام والتركيز.

ما هو الفارق بين لقاء غانا وبقية المباريات؟

منتخب غانا هو أقوى المنافسين في المجموعة وفريق كبير وصعب، بالإضافة الى أن منتخب مصر كان عليه أن يثبت للجماهير أن خسارته بالستة، لم تكن طبيعية، كما أنه أول لقاء للمنتخب على أرضه في تصفيات كأس العالم وأمام جماهير غفيرة، ودخلنا اللقاء بعد الفوز على الكونغو خارج ملعبنا، وكان ضروريا أن نحافظ على صدارة المجموعة.

هل شاهدتم مباراة الستة قبل اللقاء الأخير؟

نعم، شاهدنا المباراة الاستثنائية، وكان هناك عدد من اللاعبين ممن شاركوا في تلك المباراة، وكان لديهم حافز مع بقية اللاعبين  للفوز لتعويض تلك الخسارة، ولنثبت للجمهور أنها كانت مباراة استثنائية وليس طبيعيا الخسارة بهذه النتيجة.

كيف ترى اختيار جهاز المنتخب لك في معسكر الكونغو رغم ابتعادك عن الملاعب لفترة طويلة؟

هذا الاختيار منحني دافعا نفسيا قويا، لأني لم أكن ألعب مع الأهلي قبلها، ولكن في نفس الوقت كنت موجودا في لقاء نيجيريا الأخير في تصفيات أمم أفريقيا، وكان من الطبيعي أن يختار الجهاز الفني للمنتخب اللاعبين الذين كانوا معه من قبل، وعندما ألعب أحاول أن أثبت أني على قدر ثقة الجهاز الفني.

ما هي فرص المنتخب في أمم أفريقيا المقبلة؟

علينا أن نركز مع أنديتنا في الفترة المقبلة، وعندما يبدأ تجمع البطولة سيكون لها استعداداتها وتركيزها، ونحاول الوصل لأفضل شيء في البطولة، لأننا فريق طموح، وسنأخذ كل مباراة على حدة، وكل مرحلة بمرحلتها، ولكن قبل كل ذلك علينا أن نحافظ على تركيزنا، حتى نذهب لبطولة الأمم ونحن في قمة مستوانا، بعدها التوفيق من عدمه له دور في تحديد النتائج.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Sport_Branding","friendly_name":"أحمد حجازي: خسارتنا بالستة من غانا كانت غير طبيعية ومشوار المونديال مازال طويلا ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/11/17","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}