دعوى قضائية ضد الفيفا بسبب "اضطهاد" عمال مونديال قطر

دعوى قضائية ضد الفيفا بسبب عمال مونديال قطر

رياضة
آخر تحديث الجمعة, 09 ديسمبر/كانون الأول 2016; 01:05 (GMT +0400).
دعوى قضائية ضد الفيفا بسبب

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- يواجه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، دعوى قضائية في سويسرا، بسبب اتهامه بالمشاركة في اضطهاد عمال وافدين يعملون في قطر ويشاركون في إنجاز المشاريع المخصصة لبطولة  كأس العالم 2022 والمقرر إقامتها في الدولة الخليجية.

وقدمت الدعوى من قبل منظمة عمالية هولندية، وذلك بالنيابة عن عامل بنغلاديشي يدعى نديم العلم، وأصدرت بيانا، جاء فيه: "نطلب من المحكمة السويسرية أن تحاسب فيفا بسبب اختياره قطر لاستضافة بطولة كأس العالم، دون التأكد من انها ستراعي الحقوق الإنسانية والعملية للعمال الوافدين من خارج الدولة، ومن ضمنها إلغاء نظام الكفالة"، حسب تعبيرها.

ولم تكتفي المنظمة بالمطالبة بمحاسبة الاتحاد الدولي لكرة القدم بل حثت المحكمة على التأكد من أن حقوق العمال الذين يعملون على إنشاء مشاريع بطولة كأس العالم 2022 ستضمن، إلى حين انطلاق البطولة.

وكان سكرتير اللجنة المنظمة لمونديال قطر 2022، حسن الذوادي، أكد مطلع الشهر الحالي أن "هذه البطولة هي منبر لجمع الشعوب من كافة أنحاء العالم، ولتفعل ذلك عليك أن تواجه منتقديك وتجيب على مخاوفهم، كما أن الكثير من المعلومات التي يستند إليها المنتقدون مبنية على معلومات مغلوطة، لذلك يجب علينا أن نطلعهم على المعلومات الخاطئة التي تلقوها"، حسب تعبيره.

وكانت منظمة العفو الدولية "Amnesty" قد أصدرت تقريرا مكونا من 80 صفحة أسمته "الجانب البشع من اللعبة الجميلة، استغلال العمال في مرافق كأس العالم بقطر"، واستندت فيه إلى مقابلات أجرتها مع 234 عاملا شاركوا في إنشاء ملعب خليفة الواقع في العاصمة الدوحة، أو المنطقة التي تضم ملاعب أكاديمية "أسباير".

واتهم التقرير فيفا واللجنة المنظمة للبطولة باضطهاد العمال عبر إسكانهم في مساكن "ضيقة وبائسة"، بالإضافة إلى حجز جوازات سفرهم، وتهديدهم في حال اشتكوا من ظروف عملهم المتردية، لتجيب مصادر قطرية على هذا التقرير باتهام "Amnesty"، بإظهار الوضع بصورة مغايرة للحقيقة.

يذكر أن العمل في منشآت كأس العالم 2022 في قطر سيبلغ ذروته في عام 2017، إذ سيقفز عدد العاملين من 4000 عامل إلى 36 ألف عامل 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Sport_Branding","friendly_name":"دعوى قضائية ضد الفيفا بسبب اضطهاد عمال مونديال قطر ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/12/08","rs_flag":"prod","section":["sport",""],"template_type":"adbp:content",}