ستايل

أي مدينة تدمج بين ناطحات السحاب الغريبة والأبراج الدائرية التاريخية؟

أين تجد ناطحات السحاب والأبراج التاريخية معا؟

ستايل
آخر تحديث الثلاثاء, 13 سبتمبر/ايلول 2016; 02:14 (GMT +0400).
4:30

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- بين ناطحات السحاب الغريبة والمباني التاريخية، تبرز مدينة كوبنهاغن بتصاميمها منذ عهد الملك كريستيان الرابع، لتنتقل التصاميم التي تحمل بصمة العاصمة كوبنهاغن إلى دول أخرى منها نيويورك، فما الذي يساعد في إبراز هذا النمط الدنماركي في التصميم؟

بيوركيه أنغيلز، مهندس دنماركي: ما هي الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تشكيل أحجار التركيب هذه؟

- لا أدري.. خمسة وأربعين مرة؟

بيوركيه أنغيلز، مهندس دنماركي: الإجابة هي.. حوالي مليار مرة.. بل لأكون دقيقاً حوالي تسعمائة وخمسين مليون طريقة.. هذا الأسلوب بتركيب عناصر صغيرة لخلق مجسّم ضخم هو المحور الذي ترتكز عليه الهندسة الدنماركية.

اليوم نأتيكم من العاصمة الدنماركية، كوبنهاغن، لنفهم تفاصيل فن التصميم الذي اشتهرت به البلاد. المهندس الدنماركي بيوركيه أنغيلز يعيد تعريف ناطحات السحاب في مدن العالم، قام بإضافة مجموعة من المباني الفريدة في كوبنهاغن وأعاد بناء البرج الثاني لمركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك، وبعمر واحد وأربعين عاماً فقط، يقوم بإدارة مكتب يحوي ثلاثمائة وخمسين موظفاً في مكاتب تتوزع بين لندن ونيويورك وكوبنهاغن.

- ما الذي تعمل على تحضيره اليوم؟

بيوركيه أنغيلز: أعتقد بأن ما يشغل معظم وقتنا اليوم هو مشروع في نيويورك والذي تمكن من أخذ قطعة من قلب كوبنهاغن ووضعها في قلب مانهاتن، ليحولها إلى قاعة دنماركية تتسم بكثافة ناطحات السحاب، ويبدو من بعيد كهرم مقسّم أو شراع يطل على الواجهة المائية لمانهاتن.

بيوركيه أنغيلز: الملك الدنماركي كريستيان الرابع كان يحب وسائل الترفيه وصنع المباني الأثرية التي يمكن القول إنها منحت كوبنهاغن هويتها وأحدها هو البرج الدائري ويعد أحد الأمثلة على اتسام التصاميم الدنماركية بالعملية، فالملك كان يحب مراقبة النجوم وعلم الفلك لكنه كان يكره صعود الدرج.. لذا فإن قلب البرج يحوي منحدراً لولبياً كان الملك يصعده على حصانه.

بيوركيه أنغيلز: أحب عندما تتمكن الهندسة من دمج الحاجة مع الرغبة أو عندما تمزج الوسيلة مع الترفيه.. نحن اليوم نعمل على تصميم مصنع للطاقة الذي يعمل على توليد الحرارة من النفايات، ولكن كان يجب علينا أن نفكر بكيفية دمج حجمه الكبير بالحي المحيط به. لذا قررنا بأن نحوّل سقفه إلى حديقة عامة ولأننا لا نملك التلال في الدنمارك، فكّرنا بأن نصنع منحدراً للتزلج على الثلج، إذ يجب علينا أن نذهب إلى السويد أو النرويج لنتمكن من التزلج على الثلج.

بيوركيه أنغيلز: إذا ما نظرت إلى المنظر العام لمدينة كوبنهاغن سترى بأن ما المشهد فيها يتكون من المباني التي تتألف من ستة طوابق وسقف قرميدي.. ولكن هنالك أبراج بارزة هي التي تشكل تاريخ المدينة وتربط الناس بالعاصمة.

- هل تعتقد بأن تصاميمك التي تعمل عليها الآن ستدوم إلى الأبد؟

بيوركيه أنغيلز: برأيي هناك طريقة واحدة لبناء تصميم يمكنه أن يدوم للأبد.. فمثلاً الأهرامات إن لم تعتني بها ستصبح خراباً، الموضوع لا يتعلق بالمواد التي تستعملها، بل استعمال هذا المبنى يومياً ليصبح جزءاً من حياة الناس المحيطين به هو ما يساعد أي تصميم على البقاء إلى الأبد.