مدينة المستقبل في دبي.. مطبوعة بالكامل!

مدينة المستقبل في دبي.. مطبوعة بالكامل!

المتر المربع
آخر تحديث الخميس, 19 يناير/كانون الثاني 2017; 06:11 (GMT +0400).
مدينة المستقبل في دبي.. مطبوعة بالكامل!

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تخيل عالماً تُبنى فيه مدن كاملة بكبسة زر. 

قد تبدو هذه الفكرة ضرباً من الخيال، لكنها قد تصبح واقعاً بفضل تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، بحسب شركة ناشئة في دبي تُدعى "كازا."

وصممت الشركة رافعة مزودة بطابعة طباعة ثلاثية الأبعاد، وأطلقت عليها اسم "Minitank." وتقول هذه الشركة إن الرافعة قادرة على طباعة 200 متر مربع من الأسمنت في اليوم، أي بسرعة تفوق سرعة طرق البناء التقليدية بنسبة 50 في المائة.

قد يهمك أيضاً: حافلة تتحدث وتقود نفسها بنفسها.. قريباً في الولايات المتحدة

وبحسب مطوري التطبيق، فهذه الطريقة في البناء ستساعد المطورين على بناء المنازل بسرعة تواكب نمو التعداد السكاني، وتساعد في حماية البيئة أيضاً.

أما العقل المدبر وراء فكرة الرافعة فهو مراهق يُدعى كريس كيلسي لا يتجاوز عمره 19 عاماً. وباع كيلسي شركته الناشئة السابقة "Appstitude" لتمويل مشروعه الحالي. 

ويقول كيلسي إن أكبر عائق أمام تبني هذه الرافعة هو سوء فهم العامة، مضيفاً: "يعتقد الناس أن الطباعة ثلاثية الأبعاد هي مجرد بلاستيك. يتوقع الأشخاص أن النتيجة لن تكون سليمة هيكلياً، وهذا مخالف لما نفعله."

قد يهمك أيضاً: قلب هذا الطفل.. بلاستيكي!

ويقول الاستاذ المساعد في قسم الهندسة المدنية والبيئية في جامعة هونغ كونغ للعلوم والتقنية، جاك تشينغ: "من الممكن طباعة مدينة كاملة، لكنه أمر يعتمد على السرعة. الأسمنت ليس مادة تتصلّب فوراً بعد طباعتها، فهو يأخذ وقتاً." 

ويضيف تشينغ أن الجيش الأمريكي يبحث فرص طباعة المدن بعد كوارث التي قد تشرد أعداداً كبيرة من الناس. 

قد يهمك أيضاً: هل صنع البشر هذه الملابس؟

و دعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي شركة "كازا" لتعريف الهئية بتقنيتها. ويقول كيلسي إن "كازا" ستتعاون مع حكومة دبي في مشاريع مستقبلية، مشيراً إلى أن التقنية قادرة على بناء أي نوع من الأبنية باستخدام مواد البناء التقليدية. 

وتتطلب تقنبة الطباعة ثلاثية الأبعاد عناصر بسيطة، وهي الكمبيوتر، وبرنامج التشغيل، ومادة البناء، والطابعة. ويُحمّل المهندس المعماري من "كازا" المخطط داخل برنامج التشغيل، الذي يتواصل مع الطابعة في الرافعة، وتفرز الطابعة طبقات من الأسمنت حتى تتوصل إلى التصميم. 

وفي العام 2016، أعلنت حكومة دبي استراتيجيتها التي تهدف بحلول العام 2030 إلى جعل 25 في المائة من مباني المدينة مطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. ويُذكر أن دبي هي مدينة أول مبنى مكتبي بُني بالكامل باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، والذي استغرق بناؤه 17 يوماً. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"1SM","friendly_name":"مدينة المستقبل في دبي.. مطبوعة بالكامل! ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/01/19","rs_flag":"prod","section":["style","style:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}