مزادات على المقاعد.. كم تدفع مقابل نقل كرسيك لدرجة أعلى؟

كم تدفع مقابل نقل كرسيك برحلة طيران لدرجة أعلى؟

سياحة وسفر
نُشر يوم الجمعة, 29 ابريل/نيسان 2016; 10:50 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 25 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 12:17 (GMT +0400).
كم أنت مستعد لأن تدفع مقابل نقلك إلى درجة طيران أعلى؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لطالما كانت المزادات جزء أساسياً من عالم الفن، والعقارات، والأثريات، وغيرها. لكن، يبدو أن عالم الطيران سيصبح من أحدث المنضميين إلى عالم المزادات العلنية. 

ورغم وجود حالات بيعت فيها مقاعد من درجة رجال الأعمال والدرجة الاولى عبر مزادات علنية، إلا أن هذه الظاهرة قد تنتشر لتطال مقاعد الدرجات السياحية أيضاً، في مزادات حية على الإنترنت، لا يشوبها الازدحام أو الحشود.

مبدأ بسيط.... ولكن

على سبيل المثال، يقترب موعد رحلة طيران معينة، لكن لا تزال بعض المقاعد متاحة في درجة رجال الأعمال. يمكن لخطوط الطيران عرض هذه المقاعد في مزاد لأعلى عارض من ركاب الدرجة السياحية الراغبين بمقاعد أفضل.

وبهذا، ستحصل خطوط الطيران على مردودٍ مادي مقابل مقاعد كانت ستبقى فارغة في حالة أخرى.

لكن، هناك أمور أخرى يجب مراعاتها، لأن بيع المقاعد بهذه الطريقة له تداعياته على اسم الشركة ومظهرها أمام زبائنها. ومن جهة ثانية، قد تؤدي هذه المزاد إلى جعل كثير من ركاب درجة رجال الأعمال يقومون بشراء بطاقات من الدرجة السياحية، بهدف الدفع لمقاعد في درجة رجال الأعمال بسعر أقل من خلال المزادات.

قد يهمك أيضاً: الإسم: مريم.. المهنة: رئيسة للخدم في الأجواء

السر بالأرقام

ومن الطرق التي يمكن لشركات الطيران اللجوء إليها للتسويق لهذا النوع من المقاعد هو استهداف الشريحة الصحيحة من الأشخاص، مثل الزبائن الدائمين. وبهذا، ستكآفئ شركات الطيران هؤلاء الركاب الدائمين على ولاءهم.

ومن الطرق الأخرى لتطبيق مبدأ مزادات المقاعد هي القيام بمزاد دون الإعلان عن السعر الذي ترغب فيه الشركة، من خلال جعل المسافرين الراغبين بالانتقال إلى درجة رجال الأعمال يقومون بعرض المبلغ الذي هم مستعدون لدفعه في مقابل. بعدها تقوم خطوط الطيران بمقارنة العروض المختلفة واختيار الزبائن الذين ستقبل بعروضهم.

قد يهمك أيضاً: هل تكره مقاعد الطائرة الضيقة؟ "إيرباص" ستحل هذه المشكلة في العام 2017

لعبة المزادات

كما يوجد تطبيق ابتكرر خصيصاً لإدارة المزادات على مقاعد الطائرات، وهو تطبيق "Bidflyer"، الذي يتيح للمسافرين التنافس من خلال مزايدة الأسعار على المقاعد من خلال التطبيق، في جو تفاعلي حي بين الركاب "المتنافسين". ويظهر للمشاركين تنبيه في حال قام أحد بعرض مبلغ أعلى من الذي قاموا بعرضه.  

قد يهمك أيضاً: شاهد أفضل ابتكارات لتصاميم الطائرات الداخلية... هل تصبح جزء من طائرات المستقبل؟

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"travel","friendly_name":"مزادات على المقاعد.. كم تدفع مقابل نقل كرسيك لدرجة أعلى؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/04/29","rs_flag":"prod","section":["travel","travel:tech"],"template_type":"adbp:content",}