مخترع يحذر من سرعة تطور الآلات: إذا تجاوزت الآلة ذكاء البشر فسنفقد السيطرة على كوكبنا

مخترع يحذر من سرعة تطور الآلات

فيديو
آخر تحديث الثلاثاء, 27 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 08:07 (GMT +0400).
1:39

الذكاء هو القدرة على الفهم، وقد كان ذلك لدينا على الدوام، لقد مررنا معرفتنا لبعضنا وللآلات، وقد حاولنا إعادة خلق تلك المعرفة عبر الرجال الآليين والبرمجيات الإلكترونية، ولكن الطريق مازالت طويلة أمام اتقانها لشكل كامل، ولكن السؤال: أين الخط الفاصل بين الإنسان والآلة.

إيلون ماسك، المدير التنفيذي لتيسلا وسبيس اكس: الذكاء الاصطناعي أكبر مما يدركه الناس وسرعة تطوره تفوق ما نتصوره، بالطبع سيصاب الناس بالدهشة لو أنهم شاهدوا رجلا آليا يسير ويتكلم مثل البشر، سبب الدهشة سيكون واضحا لأن الناس يمكنهم رؤية هذه الآلة بأعينهم، ولكن ما لا يمكنهم رؤيته هو السيرفرات أي الخوادم الكبيرة المخزنة في أماكن نائية والتي لديها من الذكاء ما يفوق ما يتملكه البشر، وهذه الخوادم تقوم بنشر عيونها وآذانها في كل مكان عبر كل كاميرا وكل جهاز مايكروفون في العالم، هذا ما أقصده عندما أتحدث عن الذكاء الصناعي وليس ما بخيال الناس من روبوتات متحركة.

ماسك: الروبوتات هم مجرد أصبع صغير في يد الذكاء الصناعي القوية.

رايتشل كراين: لكنك انت استثمرت في شركات للذكاء الاصطناعي!

ماسك: أجل

رايتشل كراين: لماذا؟

ماسك: استثمرت بتلك الشركات لمراقبتها لأنني رغبت برؤية كيفية تطور الذكاء الاصطناعي، فإذا لم نراقب هذا التطور فقد نشهد حصول ما يمكن وصفه بـ"الاستغلال السيء للآلة"، فالكمبيوتر سيقوم بالتحديد بما هو مبرمج للقيام به. موقع البشر على هذا الكوكب سببه ذكاءهم، وإذا جرى تجاوز الذكاء البشري فمن غير المتوقع أن نتمكن من مواصلة السيطرة على الكوكب.