صحف العالم: قرار أمريكي سري بتسليح المقاتلين المعتدلين بسوريا

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 28 يناير/كانون الثاني 2014; 10:09 (GMT +0400).
صورة أرشيفية لاجتماع عدد من عناصر الجيش السوري الحر

صورة أرشيفية لاجتماع عدد من عناصر الجيش السوري الحر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تناولت الصحف العالمية مجموعة من الأخبار والموضوعات من أهمها مصادقة الكونغرس الأمريكي سرا على قرار بتسليح المقاتلين السوريين المعتدلين، والسماح للحكومة العراقية باستئجار وشراء طائرات أباتشي أمريكية، إضافة إلى تراج رئيس الوزراء الإسرائيلي عن تصريحات أثارت جدلا في إسرائيل.

هآرتس الإسرائيلية

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مسؤولين أمنيين أمريكيين وأوروبيين قولهم إن الكونغرس الأمريكي صادق سرا على قرار بتزويد المقاتلين السوريين "المعتدلين" جنوبي البلاد بأسلحة خفيفة.

وتتضمن قائمة الأسلحة، التي سيتم إرسالها إلى المقاتلين عبر الأراضي الأردنية، مجموعة من الأسلحة صغيرة الحجم، إضافة إلى أسلحة مضادة للدبابات.

ويتناقض هذا القرار مع موقف الكونغرس الصيف الماضي حين نفدت الأسلحة لدى المقاتلين بسبب عدم موافقة الكونغرس على تزويدهم بالأسلحة والمعونات العسكرية.

لوس أنجلوس تايمز

أخيرا، سمحت الإدارة الأمريكية للحكومة العراقية باستئجار طائرات أباتشي أو شرائها لمساعدتها في محاربة الميليشيات المسلحة.

وتسمح الاتفاقية للعراقيين باستئجار ست طائرات أباتشي هذا العام، وشراء اثنتي عشر طائرة أخرى للتسليم خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

من جهته، قال البنتاغون إن قيمة صفقة تأجير طائرات الأباتشي بلغت قيمتها 1.37 مليار دولار، وتضمنت 152 قذيفة، ومنصات للصواريخ، ومناظير للمشاهدة الليلية، وقطع غيار أخرى. كما تستعد الولايات المتحدة الأمريكية لتدريب قوات عراقية على الأراضي الأردنية.

ذا غارديان

تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تصريحات سابقة أدلى فيها، وقال فيها إن المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية بإمكانهم البقاء فيها ضمن إطار الدولة الفلسطينية المستقبلية.

واستنكر عدد من وزراء حكومته، وقادة المستوطنات، وأعضاء في حزبه، هذه التصريحات، معبرين عن غضب اليمينيين بشأن تحركات السلام التي أضرت بنتنياهو خلال رئاسته الوزارة عام 1999.

أما المسؤولون في مكتب نتنياهو فأكدوا أن المستوطنين سيمنحون الخيار للبقاء تحت حكم الفلسطينيين، أو الانتقال إلى الأراضي الإسرائيلية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف العالم: قرار أمريكي سري بتسليح المقاتلين المعتدلين بسوريا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/01/28","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}