نائب أمريكي يدعو لعدم الاستخفاف بتحذير عبوات معجون الأسنان بسوتشي

العالم
آخر تحديث الخميس, 06 فبراير/شباط 2014; 04:05 (GMT +0400).

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- حذرت الولايات المتحدة الأمريكية شركات الطيران التي تقوم برحلات مباشرة إلى روسيا، من عبوات معجون الأسنان والعبوات الاخرى التي تستخدم في مساحيق التجميل باعتبار أنها قد تستخدم لنقل مواد متفجرة، وفقا لما أكده رئيس لجنة الأمن الداخلي في الكونغرس، مايكل ماككول.

وبحسب مصدر أمني فإنه لا توجد تهديدات مباشرة على أمريكا، وأن هذا التحذير لشركات الطيران الأمريكية والعالمية يستند إلى معلومات استخباراتية جديدة قبل انطلاق اولمبياد سوتشي بروسيا الأسبوع المقبل.

وأضاف المصدر أن السلطات الأمريكية لديها ثقة بمستوى الأمن في سوتشي، ولكنها حصلت على إشارات متزايدة مسببة للقلق حول مخاطر تتعلق بأهداف خارج المدينة التي تستضيف الألعاب، بما في ذلك خطوط المواصلات الإقليمية.

وبحسب المصدر، فإن القلق الأساسي مصدره جماعات مسلحة موجودة في جنوب روسيا، وتحديدا بمنطقة القوقاز التي تضم جمهورية داغستان المضطربة، غير أن لدى بعض المسؤولين الأمريكيين قلق حيال احتمال استغلال جماعات متطرفة أخرى على صلة بتنظيم القاعدة للألعاب من أجل توجيه ضربات.

وذكر المصدر أن خطر تهريب المتفجرات عبر عبوات معجون الأسنان يتعلق برحلات من أوروبا ودول آسيوية، مضيفا أن الولايات المتحدة وروسيا تبادلتا المعلومات الأمنية حول مؤخرا، أوضحت وكالة الأمن القومي الأمريكي في بيان لها أنها تشارك مثل هذه المعلومات مع الشركاء المحليين والدوليين إلى جانب الدول التي تستضيف أحداثا عالمية.

من جانبه، قال النائب بيتر كينغ، رئيس لجنة الشؤون الداخلية في مجلس النواب الأمريكي لـCNN: "على الأمريكيين وشركات الطيران وأولئك الذين يعتزمون المشاركة في الأولمبياد أخذ هذه التهديدات على محمل الجد."

وتابع كينغ بالقول: "أغلب الظن أن شيئا لن يحصل في هذه الألعاب، ولكن ما من ضرورة للمجازفة، فالمخاطر في هذه الدورة أعلى من نظيرتها في أي دورة أخرى.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"نائب أمريكي يدعو لعدم الاستخفاف بتحذير عبوات معجون الأسنان بسوتشي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/06","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}