من مصر.. تفاصيل جديدة حول اختطاف الطائرة الإثيوبية

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 17 فبراير/شباط 2014; 04:09 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشفت السلطات المصرية عن تفاصيل جديدة حول طائرة الركاب الإثيوبية التي تعرضت للاختطاف في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، أثناء رحلتها إلى العاصمة الإيطالية روما، حيث قام خاطفها بتحويل مسارها إلى مدينة جنيف بسويسرا.

وبينما ذكرت الشرطة السويسرية أن الخاطف، وهو مساعد الطيار، استغل ذهاب الأخير إلى الحمام لإغلاق باب قمرة القيادة والسيطرة على الطائرة، فإن المعلومات التي كشفت عنها السلطات المصرية تشير إلى أن السيطرة على الطائرة تم في وقت مبكر من الرحلة.

وأكد وزير الطيران المدني المصري، عبدالعزيز فاضل، أن الطائرة، التي كانت متوجهة من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا إلى روما، بعثت بـ"رسالة استغاثة"، تلقاها برج مراقبة مطار القاهرة، أثناء مرورها بالأجواء المصرية.

وقال فاضل، في تصريحات أوردها موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن "هذه الاستغاثة صادرة من جهاز داخل الطائرة، يتم التعامل معه من خلال أكواد.. وأن الكود المثبت على الجهاز يبث إشارة أنها مختطفة."

وأضاف أن قائد الرحلة لم يتصل ببرج المراقبة ويؤكد اختطاف الطائرة، أو يطلب الهبوط بمطار القاهرة، وأن "السلطات المصرية كانت على تواصل بمطار روما، لمعرفة أن الرحلة وصلت من عدمه" -- عبدالعزيز فاضل، مشيراً إلي أن مسار الطائرة الإثيوبية في طريقها إلى روما يمر بالمجال الجوي السوداني ثم المصري ثم الليبي.

وبحسب رواية الشرطة السويسرية فإن مساعد الطيار سيطر على الطائرة أثناء وجود قائدها في الحمام، وغير مسارها إلى سويسرا بهدف طلب اللجوء، حيث قام بتسليم نفسه إلى السلطات فور هبوط الطائرة في مطار جنيف، وغادر الطائرة من نافذة قمرة القيادة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"من مصر.. تفاصيل جديدة حول اختطاف الطائرة الإثيوبية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/17","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}