توتر في أوكرانيا عشية استفتاء انفصال القرم

العالم
نُشر يوم السبت, 15 مارس/آذار 2014; 03:40 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:41 (GMT +0400).

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- ارتفعت حدة التوتر في أوكرانيا عشية الاستفتاء المقرر ، غدا الاحد، لتقرير مصير شبه جزيرة القرم، جنوبي البلاد.

وسيتيح الاستفتاء لسكان المقاطعة، ذات الأغلبية الروسية،، خيار  الانفصال عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا، أو أن تصبح المقاطعة التي تتمتع بالحكم الذاتي، دولة مستقلة.

وتتعرض روسيا لضغوط أمريكية وأوربية لوقف تحركاتها العسكرية في شبه الجزيرة التابعة لأوكرانيا والدخول في مفاوضات مع الحكومة الانتقالية في كييف.

واتهمت السلطات الأوكرانية  روسيا بالتدخل العسكري في جزيرة القرم، وهو ما نفته موسكو بالتأكيد على أن المليشيات المسلحة "المجهولة" المنتشرة في المنطقة ليست قواتها، والتمسك بموقفها الداعم لإستفتاء القرم والتأكيد بأن الرئيس الأوكراني المعزول، فيكتور يانوكوفتيش لا يزال الرئيس الفعلي للبلاد.

وحذر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في وقت سابق، من أن التدخل الروسي سيكون له "ثمن"، ولم تحرز مفاوضات أجراها وزير خارجيته، جون كيري، ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة، عن تقارب في الموقفين الأمريكي والروسي في الأزمة.

وفي الأثناءـ تتواصل تدريبات عسكرية واسعة للجيش الروسي قرب الحدود الأوكرانية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"توتر في أوكرانيا عشية استفتاء انفصال القرم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/15","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}