من الأكثر صلابة وحسما.. كلينتون أم أوباما؟

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 18 مارس/آذار 2014; 04:19 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 يوليو/تموز 2016; 04:05 (GMT +0400).

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN) --   لمعظم الأمريكيين نظرة إيجابية حول شخصية وزيرة الخارجية السابقة، هيلاري كلينتون، ويرى معظمهم بأنها تتمتع بقوة ومهارات قيادية، تفوقت فيها على الرئيس، باراك أوباما، وفق استطلاع حديث للرأي أجرته  CNN مؤخرا. 

وأعتبر 64  في المائة ممن الذين شاركوا في الاستطلاع، بأن سيدة أمريكا السابقة، صلبة بما يكفي للتعامل ومعالجة أزمات، متفوقة بذلك على أوباما بأكثر من 11 في المائة نقطة، واعتبر غالبية المستطلعين بأنها قيادية محبوبة، وصادقة، وجديرة بالإعجاب.

وكما وصفت شريحة أخرى مماثلة، بلغت نسبتها 64 في المائة، كلينتون بأنها قائد حاسم وقوي، متجاوزة كذلك  الرئيس الأمريكي بـ14 نقطة.

وحصلت كلينتون على أعلى الدرجات، بكونها شخصية مثيرة للإعجاب، بواقع 68 في المائة، وهو معدل أعلى بخمس نقاط عما حصلت عليه عام 2008  أثناء ترشحها للانتخابات الرئاسية، ورأت الأغلبية، نحو 6 من 10، أن لديها القدرات اللازمة للاضطلاع بفعالية بأعباء الرئاسة ، فيما أبدى 55 في المائة اعتقادهم بأن سياساتها ستحرك الاقتصاد الراكد.

وقال 61 في المائة إن كلينتون تمتلك الخبرة اللازمة لرئاسة البلاد، إلا أن المعدل تراجع لدى سؤال المستطلع إذا ما كان سيكون فخورا بان تترأس بلاده  امرأة، إلى  50 في المائة، وهو المعدل الأقل الذي حازت عليه وزيرة الخارجية السابقة في هذا الاستطلاع ،الذي أجرته الشبكة بالتعاون مع "أو ار سي" للأبحاث الدولية.

وبالمقابل، رأي معظم المستطلعين بأن أوباما يفتقد الحضور القوي على المسرح الدولي، وزعم 56 في المائة بأنه لم يعد يحظى باحترام قادة الدول الأخرى، وانقسم المشاركون حول مهارات الرئيس القيادية، ورأي نحو 50 في المائة بأنه قيادي حاسم وقوي، واعتبر النصف الآخر الوصف بأنه لا ينطبق على أوباما.

وشارك نحو 801 أشخاص في الاستبيان، الذي أجري في الفترة ما بين 7 إلى 9 من مارس/أذار الجاري، بهامش خطاء يتراوح بين 3.5 نقطة في المائة زيادة أو نقصانا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"من الأكثر صلابة وحسما.. كلينتون أم أوباما؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/18","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}