القرم ضمن روسيا رسمياً وأوكرانيا ترد بـ"شراكة" مع أوروبا

العالم
آخر تحديث الجمعة, 21 مارس/آذار 2014; 04:38 (GMT +0400).

رئيس الحكومة الأوكرانية المؤقتة، أرسيني ياتسينيوك، خلال المؤتمر الصحفي في بروكسل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قانون انضمام "جمهورية القرم" ومدينة "سيفاستوبول"، إلى روسيا رسمياً، بعد قليل من إقرار القانون من قبل مجلس الاتحاد "الشيوخ"، الذي صادق مجلس النواب "الدوما" عليه في وقت سابق الخميس.

وصادق مجلس الشيوخ الروسي على القانون في جلسة استثنائية الجمعة، بإجماع أعضائه البالغ عددهم 155 عضواً، بحسب ما نقلت وسائل إعلام رسمية في موسكو، ويتضمن القانون "إجراءات المرحلة الانتقالية لاندماج هاتين الوحدتين الإداريتين في نطاق الدولة الروسية."

وتمتد المرحلة الانتقالية الواردة بالقانون، وبحسب ما نقلت وكالة "نوفوستي" للأنباء، حتى الأول من يناير/ كانون الثاني عام 2015، يجري خلالها تسوية كافة مسائل اندماج القرم وسيفاستوبول في المنظومة الاقتصادية والمالية والقانونية لروسيا.

وبموجب القانون، الذي أحاله بوتين إلى البرلمان الروسي في وقت سابق الأربعاء، استناداً إلى نتائج الاستفتاء الذي أجري في شبه جزيرة القرم، في 16 مارس/ آذار الجاري، للانفصال عن أوكرانيا، يرتفع عدد الوحدات الإدارية في روسيا الاتحادية من 83 إلى 85 وحدة.

تزامنت مصادقة بوتين على قانون ضم إقليم القرم، مع توقيع رئيس الحكومة المؤقتة في أوكرانيا، أرسيني ياتسينيوك، اتفاقاً سياسياً للشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وهو الاتفاق الذي رفضه الرئيس الأوكراني "المعزول"، فيكتور يانكوفيتش، بتوجيهات من موسكو.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي، هيرمان فان رومبوي، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، إنه "تم الآن التوقيع على الجزء السياسي من اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا" هيرمان فان رومبوي، مشيراً إلى أنه تم توقيع اتفاق بهذا الصدد في العاصمة البلجيكية بروكسل.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"القرم ضمن روسيا رسمياً وأوكرانيا ترد بـشراكة مع أوروبا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/21","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}