صحف دولية: الرحلة 370 اختفت في "ثقب أسود" بين ماليزيا وفيتنام

العالم
نُشر يوم السبت, 22 مارس/آذار 2014; 11:24 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 05:40 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة  (CNN) -- رصدت الصحف الدولية، السبت، مجموعة متنوعة من الملفات الساخنة في مقدمتها الطائرة الماليزية المختفية منذ أكثر من أسبوعين وتكهنات باحتمال تعرض الطائرة للاختطاف أثناء فترة الانتقال من المراقبة الماليزية إلى الفيتنامية، بجانب لغز آخر هو الهجوم الذي استهدف مركز تسوق في العاصمة الكينية نيروبي، ومزاعم عن تضخيم العملية الإرهابية التي جرت قبل 6 أشهر.

كريستيان ساينس مونيتور

بعنوان: هجوم مركز ويست غيت بنيروبي تعرض جزئيا للتضخيم ويظل لغزا"، تناولت الصحيفة الأمريكية الهجوم الذي كان يعتقد أنه اعتداء تم تخطيطه بدقة ونفذ بمهارة بالغة بواسطة فرقة إرهابية مدربة من حركة الشباب الصومالية المنضوية تحت لواء تنظيم القاعدة.

تقول الصحيفة أن الهجوم، الذي اعتقد كثير من المتسوقين ساعة وقوعه، إنه مجرد عملية سطو أخرى، يبدو أن عدد المشاركين فيه لم يتجاوز أربعة أشخاص مسلحين بأسلحة تقليدية، وبمرور الساعات والأيام على العملية، صورته المعلومات الواردة من مركز التسوق الراقي، وعلى لسان الناطقين باسم الحكومة والخبراء الأمنيين، وحتى صفحة "الشباب" على موقع "تويتر" الاجتماعي، على أنه واحدا من أكثر الهجمات حرفية تنفذه القاعدة.

وذكرت التقارير الاولية إن نحو 15 مسلحا مزودين بأسلحة أوتوماتيكية يرتدون أحزمة ناسفة، احتجزوا عشرات الرهائن تحت تهديد السلاح بالمركز، ودفعت احترافية عناصر الخلية الإرهابية وشراستهم بعناصر أمن المركز للتواري، إلا أنه بعد مرور 6 أشهر على الهجوم، أثبتت التحقيقات المحدودة، أن القليل للغاية مما نقل عنه دقيق، طبقا للصحيفة الأمريكية

ميرور

رصدت الصحيفة البريطانية أخر التطورات المتعلقة بإختفاء طائرة الركاب الماليزية، ورجحت في عنوان المقالة بأن الرحلة 370 ربما اختطفت أثناء فترة "الثقب الأسود، وهو توقيت الانتقال بين الرادارات في ماليزيا وفيتنام.

ونشرت الصحيفة أن نص المكالمات الأخيرة، ومدتها 54  دقيقة، اظهرت كذلك أن الطائرة أيضا انحرفت بحدة نحو الغرب أثناء فترة انتقال الرحلة إلى "الحيز الساكن" وهي فترة التسليم من المراقبة الجوية الماليزية إلى نظيرتها الفيتنامية، وهي فترة زمنية محورية ربما استغلها "قراصنة" أو الطيارون لتحويل مسار البوينغ 777.

وينظر المحققون حاليا في مزاعم مواصلة الطائرة الماليزية، بعد اختفائها، التحليق لمدة قرابة 7 ساعات قبل التحطم في البحر قبالة سواحل أستراليا بعيد ان "شل" الطاقم والمسافرين بواسطة "طارئ" ما على متن الرحلة.

وفي الساعة 01:19 فجر السبت، قال مساعد الطيار، فارق حميد، لبرج المراقبة الجوية الماليزية: "حسنا تصبحون على خير"، وكان يفترض به التسليم إلى مدينة "هوشي منه" في فيتنام، لكن بعد دقيقتين أغلق جهاز الاستجابة.

الاندبندنت

وفي شأن آخر، نقلت الصحيفة البريطانية إن أباطرة المخدرات في المكسيك أجبروا العاملين معهم على أكل قلوب الأطفال لإثبات لائهم لهم، في تقليد تم اكتشافه أثناء تحقيق رسمي حول حلقة لتهريب الأعضاء البشرية تديرها شبكة "فرسان الهيكل" لتجارة المخدرات، فزعيم العصابة، نزاريو مورينو، الملقب بـ"الوزري" الذي قتل برصاصة الشرطة في مارس/آذار، أصدر أوامره بأثبات ولاء الكوادر الجديدة له عن طريق طقوس خاصة بتناول لحوم البشر، تحديدا قلوب الأطفال. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف دولية: الرحلة 370 اختفت في ثقب أسود بين ماليزيا وفيتنام","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/22","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}