أسوأ انهيار جليدي بقمة إيفرست.. 12 قتيلاً و4 مفقودين حتى اللحظة

رياضة
آخر تحديث الجمعة, 18 ابريل/نيسان 2014; 04:46 (GMT +0400).
أسوأ انهيار جليدي بقمة إيفرست.. 12 قتيلاً و4 مفقودين حتى اللحظة

أفراد من قبيلة الشيربا يخلون جثة متسلق تم العثور عليها في 2010

كتماندو، نيبال (CNN)-- لقي 12 شخصاً على الأقل مصرعهم في حادث انهيار جليدي أعلى قمة جبل "إيفرست"، وصف بأنه الأسوأ على الإطلاق الذي تشهده أعلى قمة جبلية في العالم.

وقالت مصادر رسمية في الحكومة النيبالية إن غالبية الضحايا من مرشدي تسلق القمة "الشيربا"، ولفتت إلى أن الحادث أسفر أيضاً عن إصابة ثلاثة آخرين، فيما اعتبر أربعة أشخاص في عداد المفقودين.

وقد تعرضت مجموعة من رجال قبيلة "الشيربا" النيباليين، الذي يعملون كمرشدين لمتسلقي قمة إيفرست، لانهيار جليدي على ارتفاع لا يقل عن 20 ألف قدم، وفقاً لما صرح به تيلاك رام باندي، من إدارة التسلق في وزارة السياحة النيبالية.

ووقع الانهيار، فوق المخيم الرئيسي مباشرة في منحدرات "خومبو" الجليدية، وقال باندي إن المتسلقين فقدوا، وتم إرسال فريق إنقاذ للبحث عنهم.

ويُعد حادث الانهيار الجليدي الذي وقع الجمعة، هو الأسوأ من حيث عدد الضحايا في عام واحد، فيما شهد عام 1996 أكبر عدد من الضحايا، بلغ 15 قتيلاً على مدار العام.

وتعد الفترة الواقعة بين 15 و30 مايو/ أيار، هي أفضل فترة للوصول إلى قمة إيفرست، على ارتفاع 29028 قدماً.

وعادةً ما يصل المتسلقون في أبريل/ نيسان للتكيف مع المرتفعات، قبل التوجه نحو القمة الأعلى في العالم، ويعمل أفراد قبيلة الشيربا كمرشدين لمعظم الزبائن الأجانب، الذي يأتون لتسلق القمة.

 وقد تم منح 334 أجنبياً تصاريح لتسلق قمة إيفرست خلال الشهرين المقبلين، وهناك نحو 400 من أفراد الشيربا يقومون بمساعدتهم، بحسب المسؤول في إدارة التسلق ديبندرا بودل.

متسلقون بعدد أصابع اليد يتمكنون سنوياً من الوصول إلى القمة، وارتقع العدد إلى 100 للمرة الأولى عام 1993، وبحلول عام 2004 وصل الرقم إلى 300، ليرتفع في عام 2012 إلى أكثر من 500 شخص، وشهد عام 1996 اسوأ حادث عندما توفي 15 شخصا، كما لقي 12 متسلقاً مصرعهم في عام 2006.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أسوأ انهيار جليدي بقمة إيفرست.. 12 قتيلاً و4 مفقودين حتى اللحظة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/18","rs_flag":"prod","section":["world","world:sport"],"template_type":"adbp:content",}