الأزمة الأوكرانية.. روسيا تتوعد بـ"رد مؤلم" على العقوبات الأمريكية

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 28 ابريل/نيسان 2014; 08:01 (GMT +0400).
الأزمة الأوكرانية.. روسيا تتوعد بـ"رد مؤلم" على العقوبات الأمريكية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا، على خلفية اتهام موسكو بالتورط في الاضطرابات التي تشهدها عدة مناطق في شرق أوكرانيا، في الوقت الذي هددت فيه الخارجية الروسية بـ"رد مؤلم" على العقوبات الأمريكية.

وأعلن البيت الأبيض الاثنين، عن فرض عقوبات بحق سبعة مسؤولين روس، تتضمن تجميد أصولهم المالية في البنوك الأمريكية، وكذلك حظر سفرهم إلى الولايات المتحدة، بالإضافة إلى 17 شركة تتبع أشخاصاً من المرتبطين بالدائرة المقربة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

تضمنت قائمة الشخصيات كلاً من مفوض الرئيس الروسي في القرم، أوليغ بيلافينتسيف، ورئيس شركة "روستيخ" الحكومية للتقنيات العالية، سرغي تشيميزوف، ونائب رئيس الوزراء، دميتري كوزاك، ومدير هيئة الحراسات الفيدرالية يفغيني موروف.

كما تضم القائمة، بحسب ما جاء في بيان أصدره البيت الأبيض الاثنين، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي، أليكسي بوشكوف، ورئيس شركة "روسنفط"، أيغور سيتشين، والنائب الأول لديوان الرئاسة الروسية، فياتشيسلاف فولودين.

من جانبه، رد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، على العقوبات الأمريكية الجديدة ضد بلاده بقوله إن "روسيا لن تبقى دون رد"، وأضاف قائلاً: "بالطبع سنرد.. لم نخف أبداً أن ثمة إمكانيات لمثل هذا الرد، وطيف الإجراءات التي ستتخذ واسع بما فيه الكفاية." سيرغي ريابكوف

وأعرب ريابكوف، في تصريحات أوردها تلفزيون "روسيا اليوم"، عن اعتقاده بأن "الرد الروسي سيكون مؤلماً بالنسبة للولايات المتحدة"، وتابع قائلاً: "لا يحق لأحد أن يتحدث مع روسيا بلغة العقوبات، فسترتد على أصحابها محاولات إملاء شيء ما علينا، أو توجيه انذارات لنا."

إلى ذلك، تعرض عمدة مدينة "خاركوف"، بشرق أوكرانيا، غينادي كيرنيس، لمحاولة اغتيال، حيث أصيب بطلق ناري في الظهر، أثناء قيامه بالتنزه على متن دراجة هوائية، ما بين الساعة 11:30 و12:00 ظهر الاثنين، حيث تم نقله إلى المستشفى في حالة خطيرة.

وأعلن البرلمان الأوكراني أن رئيس الدولة "المؤقت"، أولكساندر تورتشينوف، كلف كلاً من وزارة الداخلية، وهيئة الأمن الأوكرانية، بالتحقيق في محاولة اغتيال عمدة مدينة خاركوف، التي تعتبر ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، وأحد أبرز المدن الصناعية في الجمهورية السوفيتية السابقة.

تزامنت محاولة اغتيال عمدة مدينة "خاركوف"، مع مقتل أحد جنود الجيش الأوكراني في منطقة "دونيتسك"، نتيجة انفجار عبوة ناسفة منزلية الصنع، وقالت وزارة الدفاع إن الانفجار أسفر عن إصابة جندي ثان، دون أن تكشف عن مزيد من التفاصيل.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الأزمة الأوكرانية.. روسيا تتوعد بـرد مؤلم على العقوبات الأمريكية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/28","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}