أمريكا تدرس سبل المساعدة بتحرير 200 فتاة اختطفهن جماعة "بوكو حرام"

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 06 مايو/أيار 2014; 03:25 (GMT +0400).
أمريكا تدرس سبل المساعدة بتحرير 200 فتاة اختطفهن جماعة "بوكو حرام"

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشف مسؤولون أمريكيون أن واشنطن عرضت تقديم المساعدة للسلطات النيجيرية من أجل مواجهة الأزمة المتمثلة في اختطاف جماعة "بوكو حرام" المتشددة لقرابة 200 فتاة من إحدى المدارس المحلية، ولكنهم أكدوا أن العبء الأكبر بحل الأزمة يجب أن يقع على عاتق الحكومة النيجيرية نفسها.

وقال مسؤولون أمريكيون لـCNN، طالبين عدم ذكر اسمهم، إن واشنطن تتبادل المعلومات الاستخبارية مع السلطات النيجيرية وقد تقدم "بعض المساعدة" ولكن ما من خطط حاليا لإرسال قوات أمريكية على الأرض، رغم الضغط الذي تعانيه الحكومة النيجيرية مع قرب انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي في العاصمة أبوجا.

من جانبه، قال الناطق باسم البيت الأبيض، جاي كارني، إن الرئيس باراك أوباما بات على علم بقضية الاختطاف مضيفا: "نحن نقوم بما بوسعنا فعله من أجل مساعدة الحكومة النيجيرية ودعم جهودها لإيجاد وتحرير الفتيات."

غير أن المصادر التي تحدثت لـCNN أشارت إلى أن الجانب النيجيري لم يقدم حتى الآن طلبات محددة بهذا الشأن، بما في ذلك طلب تنفيذ عملية إنقاذ مشتركة، مرجحة أن تكون السلطات النيجيرية بصدد القيام بتحرك منفرد رغبة منها بعدم وجود دور أمريكي ظاهر للعيان في القضية.

وكانت المخاوف حول مصير أكثر من 200 فتاة قد تفاقمت بعدما أعلن زعيم جماعة "بوكو حرام" الإسلامية، أبوبكر شيكو، نيته بيعهن قائلا: "لقد اختطفت فتياتكم، وسوف أبيعهن في السوق، وفق شرع الله "، معتبراً أن الفتيات اللائي تم اختطافهن من إحدى المدارس الأجنبية في الدولة الأفريقية، ستتم معاملتهن كـ"سبايا.. سيتم بيعهن وتزويجهن بالقوة."

وبحسب ترجمة CNN لما ورد في التسجيل، من لغة "الهاوسا" المحلية، قال زعيم الحركة التي ترتبط أيديولوجيا بتنظيم "القاعدة"، في الفيديو الذي كانت وكالة الصحافة الفرنسية أول من أوردته: "يوجد سوق لبيع البشر.. الله أمرني ببيعهن.. وسوف أبيع النساء."

وقام مسلحو "بوكو حرام" باختطاف نحو 276 فتاة من إحدى المدارس في منطقة "شيبوك"، بولاية "بورنو"، شمالي نيجيريا، في 14 أبريل/ نيسان الماضي، إلا أن 53 فتاة تمكن من الفرار، بينما مازالت 223 فتاة في قبضة خاطفيهن، وفق ما أكدت الشرطة النيجيرية في وقت سابق. وشنت "بوكو حرام"، التي تُصنف كـ"منظمة إرهابية"، العديد من الهجمات، استهدفت المدارس والكنائس وحتى المساجد، في نيجيريا، أسفرت عن سقوط آلاف القتلى. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أمريكا تدرس سبل المساعدة بتحرير 200 فتاة اختطفهن جماعة بوكو حرام","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/06","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}