استطلاع لـCNN: الأوكرانيون يفضلون الاندماج بأوروبا على الانضمام لروسيا

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 13 مايو/أيار 2014; 04:31 (GMT +0400).
استطلاع لـCNN: الأوكرانيون يفضلون الاندماج بأوروبا على الانضمام لروسيا

لندن، بريطانيا (CNN)- أظهر استطلاع للرأي أجرته CNN أن غالبية الأوكرانيين يفضلون الاندماج ضمن الاتحاد الأوروبي، على الانضمام إلى روسيا، حتى في المناطق الشرقية من الجمهورية السوفيتية السابقة، التي تشهد تحركات انفصالية متزايدة.

وأكد الاستطلاع، الذي أجراه مركز ComRes بلندن، لحساب CNN، على مدار الأسبوع الماضي، أن غالبية الشعب الأوكراني يشعرون بالانتماء إلى أوروبا أكثر من روسيا، كما أن غالبية كبيرة من الأوكرانيين يؤيدون العقوبات الاقتصادية على روسيا.

وشمل الاستطلاع، الذي أجري خلال الفترة من 7 إلى 11 مايو/ أيار الجاري، نحو 1000 شخص في أوكرانيا، تم استطلاع آراؤهم عبر الهاتف، وتم الإعلان عن نتائجه الاثنين، علماً بأن هذه النتائج تحتمل معدل خطأ ارتفاعاً أو انخفاضاً، بنحو 3.1 في المائة.

وجاء الكشف عن نتائج الاستطلاع، بعد يوم من الاستفتاء الذي أجري في عدد من المقاطعات بشرق أوكرانيا، لإعلان انفصال تلك الأقاليم، تمهيداً لطلب انضمامها إلى روسيا، وهو الاستفتاء الذي أعلنت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون رفضهم لنتائجه.

وأعرب أكثر من ثلثي الأوكرانيين المشاركين في الاستطلاع، حوالي 67 في المائة، عن تأييدهم للعقوبات الاقتصادية، التي قررت الولايات المتحدة، ودول أوروبية وغربية أخرى، فرضها على روسيا، بينما أعلن أقل من الثلث، أي 29 في المائة، معارضتهم لتلك العقوبات.

كما عبر الأوكرانيون عن رؤيتهم للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على أنه "زعيم خطير وقوي"، بينما ينظرون إلى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، على أنه "شخص ودود."

وأكد أكثر من النصف، نحو 56 في المائة، أنهم لديهم شعور قوي بالانتماء إلى أوروبا أكثر من روسيا، بينما ذكر 19 في المائة أنهم يشعرون بالانتماء إلى روسيا، فيما عبر 22 في المائة عن عدم شعورهم بالانتماء لأي من الطرفين، في الوقت الذي قال فيه ثلاثة في المائة إنهم لا يعرفون الإجابة.

وفي المقاطعات الشرقية القريبة من روسيا، "دونيتسك"، و"لوغانسك"، و"خاركيف"، أعرب 37 في المائة، أي أكثر من الثلث بقليل، عن تأييدهم الانضمام إلى روسيا، بينما عبر 14 في المائة عن رغبتهم في الانضمام لأوروبا، فيما رأى نحو النصف، 49 في المائة، أن الأفضل لأوكرانيا هو عدم الانضمام لأي من الطرفين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"استطلاع لـCNN: الأوكرانيون يفضلون الاندماج بأوروبا على الانضمام لروسيا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/13","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}