ملك إسبانيا ببيان تنازله عن العرش: قررت تسليمه لأجيال شابة

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 02 يونيو/حزيران 2014; 05:54 (GMT +0400).
صورة ارشيفية لملك إسبانيا

مدريد، إسبانيا  (CNN) -- قال ملك إسبانيا، خوان كارلوس، في بيان، الاثنين، حول قرار تنازله عن العرش إلى ولي عهده، الأمير فيليب، إنه قرر تسليم العرش إلى "جيل جديد وشاب قادر على المضي قدما بالتغييرات التي يتطلبها الوضع الراهن."

وصرح كارلوس، في بيان متلفز: "الأزمة الاقتصادية الطويلة والعميقة خلفت الكثير من الآثار الاجتماعية"، مضيفا بانه قرر بأن الوقت قد حان: "للاستعداد وتمهيد الطريق ليستمر من هو أفضل حالا."

وتابع: "حان وقت التسليم لجيل جديد أصغر سنا ومفعم بالطاقة، قادر بالعزيمة على المضي قدما والقيام بتغييرات يتطلبها الوضع الراهن"، وحول ولي العهد، قال ملك إسبانيا: "فيليب ناضج، ومتزن،  ويملك حس المسؤولية الضروري ليخدم كملك ولقيادة مرحلة جديدة من الأمل وجيل جديد."

وكان  رئيس الحكومة الإسبانية،  ماريانو راخوي،  أول من أعلن صباح  الاثنين، عن نية  الملك، خوان كارلوس،  التنازل عن العرش  بعد قرابة أربعة عقود من توليه.

وصرح راخوي إن ولي العهد، الأمير فيليب، 46عاما، سيخلفه في ولاية العرش.

ولم يشر رئيس الوزراء الإسباني إلى الأسباب التي دفعت الملك للتنازل عن العرش.

 وتأتي الخطوة المفاجئة بعد نحو 40 عاما من جلوس خوان كارلوس، 76 عاما، على عرش الدولة الأوروبية حيث يتمتع بقاعدة شعبية واسعة، إلا أن صورته اهتزت عام 2012، عندما قام برحلة لصيد الأفيال في إفريقيا في وقت كانت تمر به البلاد بأزمة اقتصادية عاصفة.

ولد ملك إسبانيا في روما عام 1938 ولم تطأ قدميه أرض البلاد سوى عند بلوغه سن العاشرة، جلس على عرش إسبانيا في 22 نوفمبر/تشرين الثاني عام  1975، بعد يومين من وفاة الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو، ليعيد الحقبة الملكية بعد غياب دام 44 عاما.

خلال حكمه تطورت إسبانيا لتصبح قوة اقتصادية لها وزنها داخل الاتحاد الأوروبي.

وتعالت اصوات تنادي بتنازله مؤخرا على خلفية فضيحة تهرب من الضرائب وغسل الأموال طالت صغرى بناته، الأميرة كريستينا،  والمطالبة  بتولي ولي العهد العرش.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ملك إسبانيا ببيان تنازله عن العرش: قررت تسليمه لأجيال شابة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/02","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}