البنتاغون: ضمانات لحماية قانونية لمستشارينا في العراق

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 24 يونيو/حزيران 2014; 08:51 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:18 (GMT +0400).
عراقيون يلوحون بدواع قوات أمريكية اثناء انسحابها من العراق في 2011

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال البنتاغون، الاثنين، إن بغداد قدمت ضمانات للولايات المتحدة بأن قوات العمليات الخاصة الامريكية التي أمر الرئيس باراك اوباما بارسالها الي العراق ستتمتع بحصانة من مقاضاة محتملة امام المحاكم العراقية، ما يفتح المجال أمام بدء إرسال نحو 300 مستشار عسكري، على دفعات.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع "البنتاغون" الأدميرال جون كيبري: "بهذا الاتفاق يمكننا البدء في إنشاء أول فريق التقييم."

وأعلن البيت الأبيض، الأسبوع الماضي، عن إرسال 300 مستشار عسكري لمساعدة القوات العراقية في التصدي لمليشيات داعش" بعد الحصول على تأكيدات من الحكومة العراقية بتمتعهم بالحصانة من مقاضاة محتملة، ويتغلب بذلك الاتفاق على عقبة مهمة بإرسال مساعدات عسكرية أمريكية إلى هناك.

وكشف مسؤولون أمريكيون بأن فرق المستشارين، التي سيتم نشرها على دفعات،  ستركز على تقييم قدرات الجيش العراقي، بجانب تقييم نوع وكم الأسلحة الأمريكية الصنع التي استولى عليها مسلحو "داعش" من الجيش العراقي، بجانب تقييمات استخباراتية حيال استراتيجية داعش" ونوعية الأسلحة بحوزتها وتحركات مقاتليها.

 إلا أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أشار، خلال مقابلة مع CNN، الأحد، بأن المساعدات الأمريكية تبقى محدودة ما لم يتحد القادة العراقيون بتجاوز الطائفية وتشكيل حكومة شاملة تضم كافة الأطياف بالعراق، مضيفا: "ليس هناك حل عسكري لهذه المشكلة.. وما من قوة عسكرية أمريكية قادرة على الحفاظ على وحدة البلاد.. أوضحت ذلك تماما للمالكي والقادة الآخرين في العراق."

وأكد أوباما مرارا بأنه ليس يرسل قوات أمريكية إلى العراق.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"البنتاغون: ضمانات لحماية قانونية لمستشارينا في العراق","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/24","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}