قوة عسكرية تتولى الأمن بفيرغسون.. والاحتجاجات تتواصل على مقتل أمريكي برصاص الشرطة

العالم
نُشر يوم الجمعة, 15 اغسطس/آب 2014; 09:32 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 05:56 (GMT +0400).
1:30

احتجاجات من سانت لويس المجاورة وحتى نيويورك، تهتف باسم مايك براون، وتطالب بالعدالة وعدم إطلاق النار على العزل الذين يرفعون أيديهم استجابة لأوامر الشرطة.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- تولت قوات عسكرية المهام الأمنية في مدينة فيرغسون بولاية ميسوري، على خلفية احتجاجات متواصلة، منذ الأسبوع الماضي، بعد مصرع شاب أعزل بواسطة رجال الشرطة.

وقال حاكم ولاية ميسوري، جي نيكسون، إنه قرر إناطة مهام الأمن بالمدينة إلى "دوريات الطرق السريعة" بالولاية، جراء الوضع الراهن المتوتر بالمدينة، الذي وصفه بأنه "يشبه منطقة حرب."

وأكد مسؤولون أن قوات الأمن، المتهمة باللجوء للقوة المفرطة مع المتظاهرين والصحفيين، باستخدام القنابل الدخانية والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، ستتبنى أسلوباً مغايراً لمحاولة تهدئة الوضع.

ويتهم المحتجون الشرطة بقتل المراهق الأمريكي، من أصول أفريقية، مايكل براون، 18 عاما، وهو أعزل أثناء استجابته لأوامر الشرطة برفع يديه للأعلى، طبقاً لمصادر.

وكشفت مصادر أمنية للشبكة أن السلطات تعتزم الكشف عن اسم الضابط مطلق النار على المراهق، الذي تزعم الشرطة أنه تعدى على الشرطي وحاول انتزاع سلاحه، هو ما نفاه شهود عيان بالتأكيد على أن الشاب استسلم رافعاً يديه ساعة إطلاق النار عليه.

وأشار محتجون إلى وجود ما أسموه "علاقة مضطربة" بين سكان المدينة ذات الأغلبية من الأمريكيين من أصول أفريقية، وقوات الأمن، ومعظم عناصرها من البيض.

وتعدت الاحتجاجات نطاق مدينة فيرغسون إلى بعض المدن الأمريكية الأخرى، بعد الدعوة ل إلى "يوم غضب" الخميس.

وانتقد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الخميس، الوضع قائلاً: "ما من عذر لاستخدام العنف ضد الشرطة، أو أولئك من استخدموا هذه المأساة كغطاء للسلب والنهب.. ما من عذر للشرطة لاستخدام العنف المفرط ضد المحتجين المسالمين، أو الزج بهم في السجون لممارسة حق كفله الدستور."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"قوة عسكرية تتولى الأمن بفيرغسون.. والاحتجاجات تتواصل على مقتل أمريكي برصاص الشرطة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/15","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}