أوباما يؤكد توافق قادة الناتو على تصفية "داعش" ودعم وحدة وسيادة أوكرانيا

العالم
نُشر يوم الجمعة, 05 سبتمبر/ايلول 2014; 09:58 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 06:17 (GMT +0400).
أوباما يؤكد توافق قادة الناتو على تصفية "داعش" ودعم وحدة وسيادة أوكرانيا

نيوبورت، ويلز (CNN)- أكد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أن قادة دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" لديهم قناعة كاملة بضرورة التحرك بشكل موحد، للقضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، ودعم سيادة واستقلال ووحدة الأراضي الأوكرانية، ضد أي تدخلات روسية.

وقال أوباما، في ختام أعمال قمة الناتو، في بلدة "نيوبورت" بمقاطعة "ويلز" في المملكة المتحدة الجمعة، إن هناك إصرار لدى قادة الحلف على ملاحقة تنظيم "القاعدة" والجماعات التابعة له، التي تهدد الأمريكيين، مشيراً إلى أن مرحلة ثالثة سوف تشهد توسيع الجهود في الحرب ضد "الجهاديين السُنة."

وأضاف أن تدمير التنظيم المتشدد، المعروف باسم "داعش"، لن يكون بين ليلة وضحاها، وإنما "نحن نتحرك بثبات في الاتجاه الصحيح"، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة ستواصل عملياتها العسكرية ضد مسلحي التنظيم الذي يسيطر على مواقع واسعة في شمال العراق وسوريا.

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، قال الرئيس الأمريكي إن "الاعتداءات الروسية ضد أوكرانيا تهدد رؤيتنا بأن تصبح كل أوروبا تعيش بحرية وتنعم بالسلام"، مؤكداً أن "قادة الحلف متحدون بشكل كامل بشأن دعم سيادة واستقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها، وقدرتها على الدفاع عن نفسها."

وأضاف أن الدول الأعضاء بالحلف اتفقوا على إرسال "مساعدات عسكرية غير قتالية" إلى أوكرانيا، وكذلك المساعدة في تطوير وتعزيز قدرات الأمن الأوكرانية، بينما ستواصل الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون سعيهم لتوسيع وتشديد العقوبات المفروضة على روسيا.

وبالنسبة لاتفاق وقف إطلاق النار، بين القوات الأوكرانية وقادة الجماعات الانفصالية في شرق أوكرانيا، والذي تم التوقيع عليه خلال اجتماع "مجموعة الاتصال" في عاصمة روسيا البيضاء مينسك الجمعة، أعلن أوباما عن ترحيبه بالاتفاق، إلا أنه أعرب عن تشككه في استمرار وقف إطلاق النار بين الجانبين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أوباما يؤكد توافق قادة الناتو على تصفية داعش ودعم وحدة وسيادة أوكرانيا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/05","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}