بكين القلقة من تمدد داعش إلى مناطق المسلمين بكسينغيانغ.. حليف غير متوقع لأوباما بوجه التنظيم

العالم
آخر تحديث الخميس, 11 سبتمبر/ايلول 2014; 01:30 (GMT +0400).
بكين القلقة من تمدد داعش إلى مناطق المسلمين بكسينغيانغ.. حليف غير متوقع لأوباما بوجه التنظيم

بكين، الصين (CNN) -- قال محللون متخصصون بالسياسة الدولية إن الصين، التي حافظت لعقود على سياسة الحياد وعدم التدخل في الشؤون الدولية خشية ارتدادات سلبية عليها، قد تكون حليفا جيدا للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في حربه التي يعتزم شنها ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وذلك بسبب القلق الشديد في بكين حيال تمدد الأفكار المتشددة في أراضيها.

وذكر مراقبون سياسيون أن بكين، التي تعاني جراء عمليات إرهابية تجري على أراضيها، قد تكون مستعدة للتعاون مع واشنطن، كما أنها لن تقف عقبة في مجلس الأمن إزاء احتمال اتخاذ قرار دولي على هذا الصعيد، رغم تمتعها بحق النقد "فيتو."

وقال تشين دينغدينع، الاستاذ المساعد في جامعة "ماكاو" الحكومية: "أعتقد أن الصين ستساعد – وبشكل هادئ من حيث المبدأ – فكرة القضاء على داعش. لقد سبق للتنظيم أن حدد الصين كدولة مهددة له، وإذا استطاع جمع المزيد من القوة فربما سيحاول استهداف منطقة كسينغيانغ (التي تقطنها أقلية الإيغور المسلمة" وربما مناطق أخرى من الصين."

وكانت السلطات العراقية قد قامت قبل أيام بنشر صورة لمن قالت إنه عنصر من أصل صيني كان يقاتل في صفوف داعش، ولم تؤكد السلطات الصينية بالفعل هوية الشخص الذي ظهر في الصورة، رغم إشارة بعض التقارير إلى أنه صيني ومن عرقية الإيغور.

أما كسي تاو، أستاذ العلوم السياسية في جامعة بكين للدراسات الدولية، فعلق بالقول: "إذا امتلك التنظيم خلايا له في كسينغيانغ وثبت بالفعل أن الموقوف صيني وأن التنظيم يجند عناصر من الصين فسيكون لنا بالتأكيد مصلحة في إبقاء داعش بعيدة عن حدودنا."

وكانت الإدارة الأمريكية قد انتقدت على الدوام رفض الصين الانخراط في العمليات السياسية والأمنية الدولية، رغم مصالحها الاقتصادية الواسعة الانتشار، وخاصة استيراد النفط من منطقة الشرق الأوسط.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بكين القلقة من تمدد داعش إلى مناطق المسلمين بكسينغيانغ.. حليف غير متوقع لأوباما بوجه التنظيم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/11","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}