بوتين يضع شالا على كتف سيدة الصين الأولى والرقابة تحذف المشهد

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 06:12 (GMT +0400).
0:35

أثار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ضجة، أثناء تجمع لقادة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ "آبيك"، الاثنين، عندما وضع شالا على كتفي السيدة الأولى بالصين. ووضع بوتين الشال على كتف بينغ ليوان، قرينة الرئيس الصيني، شي جينبينغ، الذي كان يجلس على مقربة منهما أثناء انتظار عرض للألعاب النارية مع باقي قادة الدول المشاركين في "آبيك."

وقبلت سيدة الصين الأولى، وهي تبتسم، لفتة الرئيس الروسي، لكنها سرعان ما أزاحت الشال عنها وقدمته إلى أحد المساعدين بقربها.

وتناقل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في الصين التعليقات بشأن اللفتة التي اطلقت عليها وسائل إعلام أجنبية "المعطف غيت" نسبة لتعليق مذيع التلفزيون الصيني الذي كان ينقل في بث مباشر وقائع الفعالية: "لقد وضع الرئيس بوتين معطفا على بينغ ليوان."

وذهب البعض للقول بأن الرئيس الروسي وقع تحت تأثير جاذبية سيدة الصين الاولى، وصباح اليوم التالي اختفت معظم التعليقات، ربما بمقص "بوليس الإنترنت"، في حين تفادت وسائل الإعلام الصينية تماما الإشارة للفتة الرئيس الروسي وسط تساؤلات حول نواياه  وإذا ما كانت لفتة لـ"تدفئة العلاقات مع بكين؟ أم لكسر الأجواء  بالأمسية؟"