أمريكا: إصلاحات غير مسبوقة على نظام الهجرة يستفيد منها نحو 5 ملايين مهاجر غير قانوني

العالم
نُشر يوم الجمعة, 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 07:02 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:41 (GMT +0400).
الرئيس الأمريكي أوباما خلال إلقائه خطابا حول نظام الهجرة الجديد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  أصدر الرئيس الأمريكي باراك أوباما قرارا بإجراء مجموعة من الإصلاحات الواسعة على نظام الهجرة، تعتبر الأكبر منذ عقود، برغم اتهامات الجمهوريين له بأنه يعزز اللاشرعية في وجود المهاجرين غير الشرعيين داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وحمايتهم.

وقد رفض أوباما هذه الاتهامات، وقال في خطاب ألقاه مساء الخميس إن مثل هذه الإصلاحات ستدعم الجهود الأمنية على الحدود، وتجعل من الصعب على المهاجريين غير القانونيين مستقبلا الدخول إلى البلاد.

وأضاف أوباما: "اليوم، نظام الهجرة لدينا يعاني من مساوئ كثيرة، وجميعنا يعلم ذلك، كما أن السلطات المتلاحقة لم تبذل أي جهد لتغيير تلك النواقص."

ومن أبرز النقاط التي تضمنتها خطة الرئيس أوباما: 

•    توجيه سلطات الهجرة الأمريكية إلى استهداف المهاجرين غير المسجلين ممن يشكلون خطرا على المجتمع، وإعطائهم فرصة البقاء لثلاث سنوات بشكل قانوني في البلاد لإظهار حسن السيرة والسلوك ودفع الضرائب المترتبة عليهم.

•    لن يمنح هؤلاء المهاجرون أي سبيل للحصول على الجنسية الأمريكية، كما لن يحظوا بالمساعدات الحكومية والصحية.

•    سيتمكن أكثر من أربعة ملايين شخص من غير المسجلين من المضي في الطريق القانوني للتسجيل للعمل في حال كان لديهم أبناء يحملون الجنسية الأمريكية أو الإقامة الدائمة، فقط في حال عاشوا في البلاد خمس سنوات أو أكثر.

•    تغطي هذه الخطة الجديدة أي شخص دخل البلاد بشكل غير قانوني قبل عام 2010.

ويرى مسؤولون أمريكيون أن هذه التغييرات الجديدة تتماشى مع خطط سابقة لرؤوساء أمريكيين، كرونالد ريغان وجورج بوش الأب، ولكن الاختلاف هنا هو الأعداد الهائلة المشمولة في الخطة، والتي لم يُر لها أي مثيل. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أمريكا: إصلاحات غير مسبوقة على نظام الهجرة يستفيد منها نحو 5 ملايين مهاجر غير قانوني","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/21","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}