تقرير التعذيب.. CIA أخفت معلومات عن البيت الأبيض.. واحتجرت أشخاصا بشكل خاطئ وأساليب الاستجواب غير فعالة ولم تنقذ أرواحا

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 09 ديسمبر/كانون الأول 2014; 09:10 (GMT +0400).
تقرير التعذيب.. CIA أخفت معلومات عن البيت الأبيض.. واحتجرت أشخاصا بشكل خاطئ وأساليب الاستجواب غير فعالة ولم تنقذ أرواحا

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— نشر مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، تقريره حول أساليب الاستجواب القسرية التي استخدمتها وكالة الاستخبارات المركزية "CIA،" بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول وفترة رئاسة جورج بوش.

وجاء في التقرير المكون من نحو 6000 صفحة كشفت 400 صفحة كملخص أن أساليب استجواب الـCIA كانت غير فعالة ولم يتم استخلاص معلومات استخباراتية تساعد بالحفاظ على الأرواح وأن برامج الاستجواب كانت أعنف مما بينته الوكالة للبيت الأبيض ووزارة العدل والشارع الأمريكي.

وألقى التقرير الضوء على أن 119 محتجزا خضعوا لبرامج استجواب الـCIA 26 منهم كان احتجازهم خاطئا، وأن الوكالة أدارت هذه البرامج بشكل ضعيف بما في ذلك من ضياع معلومات المحتجزين واخذ معلومات غير صحيحة أدت إلى ضياع الوقت والجهد.

من جهته ردت وكالة الاستخبارات المركزية بأن هذا التقرير تشوبه العديد من الأخطاء وأن برامج الاستجواب المتبعة أثبتت جدوتها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تقرير التعذيب.. CIA أخفت معلومات عن البيت الأبيض.. واحتجرت أشخاصا بشكل خاطئ وأساليب الاستجواب غير فعالة ولم تنقذ أرواحا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/09","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}