بعد هجمات باريس .. مسؤول أمريكي: العمليات الإرهابية لن تتوقف

العالم
آخر تحديث السبت, 10 يناير/كانون الثاني 2015; 12:58 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)  -- قالت مصادر سياسية وأمنية أمريكية إن الهجمات التي شهدتها فرنسا ليست سوى تجسيد لأكبر مخاوف الغرب من هجمات إرهابية قد تستهدف دولهم "لا تبدو لها نهاية."

وقال مسؤول بارز للشبكة: "لقد توقعنا هذا"، مضيفا بأن الهجمات تثبت أن "الحدود بين كل تلك الأفرع تنهار على ما يبدو، وتتفاقم التهديدات للتحول  إلى شبكة عالمية."

وأعلنت فرنسا، مساء الجمعة، مقتل الشقيقين كوشي، المشتبه ضلوعهما في مهاجمة مجلة "شارلي إيبدو" ببارس، وسط اعتقاد بسفرهما إلى اليمن، وتلقي أحدهما، على الأقل، تدريبات بواسطة تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، أما المهاجم الثالث، أميدي كوليبالي، الذي احتجز رهائن داخل متجر يهودي، فقد أشار قبل مصرعه، في هجوم للقوات الفرنسية لتحرير الرهائن، وقتل 4 منهم أثناء المواجهة، لارتباطه بتنظيم "الدولة الإسلامية" – داعش – وهي مزاعم لم يتسن التأكد منها.

وأوضح مسؤولون أمريكيون أن تعقيد وتنسيق الهجمات يعكسان قدرا واضحا من التدريبات تلقاها المشتبهون في هجمات باريس، وتظهر كذلك توجها مغايرا من حقبة الهجمات الإرهابية الواسعة على غرار 11/9 إلى هجمات لامركزية مستقلة أصغر حجما ويصعب رصدها."

وفي حين أظهر تعميم  مشترك لمكتب التحقيقات الفيدرالية "اف بي آي" ووزارة الأمن الداخلي، بأن  التكتيكات والتقنيات المستخدمة في هجمات باريس تظهر تلقي المنفذين تدريبات رسمية، يتخوف مسؤولون أمريكيون من إمكانية تعرض بلادهم لمزيد من الهجمات المشابهة.

ولخص مسؤول بارز الوضع قائلا: "هذا ما نتعامل معه، أنها مثل الحرب على المخدرات.. وهذا لن يتوقف." 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بعد هجمات باريس .. مسؤول أمريكي: العمليات الإرهابية لن تتوقف","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/10","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}