مرجع ديني إيراني يتهم "قادة السعودية" بالخضوع لأمريكا وإسرائيل بعد ساعات على رسائل إيجابية من طهران

العالم
آخر تحديث الخميس, 19 فبراير/شباط 2015; 02:20 (GMT +0400).
مرجع ديني إيراني يتهم "قادة السعودية" بالخضوع لأمريكا وإسرائيل بعد ساعات على رسائل إيجابية من طهران

طهران، إيران (CNN) -- شن المرجع الديني الشيعي الإيراني، نوري الهمداني، هجوما قاسيا على السعودية، واصفا إياها بأنها دولة تسير "بطاعة عمياء" للأوامر الصادرة من أمريكا وإسرائيل، في موقف يأتي بعد ساعات على رسائل إيجابية بعثتها الخارجية الإيرانية إلى الرياض حول اهتمامها بتحسين العلاقات معها.

ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية عن الهمداني، وهو أحد مراجع الدين في مدينة قم الإيرانية، انتقاده لـ"الطاعة العمياء لقادة العربية السعودية أمام الأوامر التي يصدرها زعماء الولايات المتحدة الامريكية وكيان الاحتلال الصهيوني" متهما قادة المملكة بـ"العمل لما يحقق أغراض الأمريكيين والصهاينة."

ورأى الهمداني أن الهدف من وجود ما وصفها بـ"الجماعات التكفيرية" وبينها تنظيم "داعش" هو "توفير أجواء آمنة لإسرائيل" إلى جانب "الایقاع بين المسلمين واشغالهم بالنزاعات والصراعات الداخلية تحت شعار الاسلام" على حد تعبيره.

وتأتي تصريحات الهمداني بعد ساعات على تأكيد المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، حرص إيران على "أفضل العلاقات" مع السعودية والترحيب برفع مستوى التبادل معها، واصفة التعاون بين البلدين في المنطقة بأنه "خيار منطقي وطبيعي جدا."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مرجع ديني إيراني يتهم قادة السعودية بالخضوع لأمريكا وإسرائيل بعد ساعات على رسائل إيجابية من طهران","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/19","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}