محلل أمني لـCNN حول ولاء بوكو حرام لداعش: دعاية بحته.. اهداف الجماعتين مختلفة.. وداعش لديه عنصرية تجاه المسلمين الأفارقة

محلل أمني لـCNN حول ولاء بوكو حرام لداعش: دعاية بحته.. التنظيم لديه عنصرية تجاه المسلمين الأفارقة

فقط على CNN
آخر تحديث يوم الاثنين, 09 مارس/آذار 2015; 10:20 (GMT +0400).
محلل أمني لـCNN حول ولاء بوكو حرام لداعش: دعاية بحته.. اهداف الجماعتين مختلفة.. وداعش لديه عنصرية تجاه المسلمين الأفارقة

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال محلل الشؤون الأمنية في شبكة CNN، توم فونتيس، إن إعلان جماعة بوكو حرام الولاء لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" يعتبر دعاية فقط.

وأوضح فونتيس في مقابلة مع CNN: "هذا ليس تحالفا حقيقيا، لا يمكنني رؤية كيفية التعاون بينهما باعتبار البعد إلى جانب كون الأهداف مختلفة لكلا الجماعتين، فتنظيم داعش يسعى للسيطرة على الأراضي وتأسيس الخلافة في سوريا والعراق الأمر الذي يعتبر مختلفا تماما عن هدف بوكو حرام بنشر الإرهاب في شمال نيجيريا إلى التشاد وما حولها من مناطق."

وأيد فونتيس ما جاء في تقارير استخباراتية أمريكية وتوقع نشوب صراع بين بوكو حرام وداعش، حيث قال: "هناك عدد من العوامل الأخرى المهمة التي تؤيد هذه التوقعات، فتنظيم داعش لديه سلوك عنصري نوعا ما تجاه المسلمين من أفريقيا، فهم يكلفوهم بالمهام الأقل شأنا."

وتابع قائلا: "العديد من التقارير الاستخباراتية تشير إلى أن أغلب المسلمين الأفارقة المنضمين لتنظيم داعش في سوريا يتم توجيههم بشكل أوتوماتيكي لتنفيذ مهام التفجيرات الانتحارية وحتى مهام تنظيف المساكن، وعليه لا أرى نجاح هذا التحالف."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"محلل أمني لـCNN حول ولاء بوكو حرام لداعش: دعاية بحته.. اهداف الجماعتين مختلفة.. وداعش لديه عنصرية تجاه المسلمين الأفارقة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/03/09","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}