إشارة جنرال أمريكي لتجنيد داعش 100 عنصر من الكاريبي تثير الرعب حول اختطاف سفن سياحية قرب أمريكا

إشارة جنرال أمريكي لتجنيد داعش 100 عنصر من الكاريبي

العالم
آخر تحديث الأحد, 22 مارس/آذار 2015; 12:21 (GMT +0400).
إشارة جنرال أمريكي لتجنيد داعش 100 عنصر من الكاريبي تثير الرعب حول اختطاف سفن سياحية قرب أمريكا

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أثار كشف الجنرال جون كيلي، قائد القيادة الأمريكية الجنوبية، عن وجود قرابة مائة مقاتل من دول البحر الكاريبي المجاورة للولايات المتحدة قد باتوا في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" الكثير من القلق في صفوف المتابعين، خشية تمكنهم من اختراق حدود الولايات المتحدة غير البعيدة عنهم، وتهديدهم للسفن السياحية.

وكان كيلي قد أشار إلى أن دول الكاريبي تسودها أوضاع أمنية تسّهل لتنظيم مثل داعش التحرك فيها، ورغم أن العدد المشار إليه، وهو مائة مجند، ليس عددا كبيرا، ولكن ليس لدى تلك الدول القدرة على التعامل مع هذا الخطر.

وترافقت تحذيرات كيلي مع قلق شركات السياحة العالمية حول مصير الرحلات البحرية السياحية في البحر الأبيض المتوسط على ضوء التطورات في ليبيا وهجوم "باردو" في تونس.

وعلق جيم والكر، وهو محام متخصص بالقوانين البحرية، على سؤال لـCNN حول مدة وجود قلق حيال السفن السياحية في المتوسط بالقول: "هناك العديد من التقارير حول خطط تستهدف السفن السياحية وتونس مكان مثالي لذلك، فصحيح أنها دولة نموذجية من دول الربيع العربي، ولكنها ملاصقة لليبيا التي تغرق في الفوضى."

وأضاف والكر: "قبل عقدين أو ثلاثة عقود كان هناك حملة تستهدف السفن السياحية، وقبل عامين كانت CNN قد أعدت تقريرا بالغ الأهمية حول خطة لتنظيم القاعدة من أجل اختطاف سفينة سياحية على أمل وجود أمريكيين على متنها وإلباسهم بعد ذلك الملابس البرتقالية مثل سجناء غوانتانامو وقتلهم أمام الكاميرات."

وحول تحذير كيلي من تجنيد داعش لعناصر في منطقة البحر الكاريبي، وتحديدا من جامايكا وترنيداد وتوباغو ودول في أمريكا الجنوبية رد والكر بالقول: "هناك مخاطر عالية في دول الكاريبي لأن نسب الجرائم مرتفعة للغاية، ففي هناك تصل نسبة جرائم القتل إلى خمسة من كل مائة ألف شخص، في تصل في الكاريبي إلى 30 من أصل كل مائة ألف شخص، ولذلك نحن نتحدث عن جرائم وعمليات إرهابية والكثير من الأمور الخطيرة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"إشارة جنرال أمريكي لتجنيد داعش 100 عنصر من الكاريبي تثير الرعب حول اختطاف سفن سياحية قرب أمريكا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/03/22","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}