لاريجاني: السعودية تقاتل باليمن بسبب "منافسة صبيانية" وعليها وقف القتال بشهر الإمام علي

لاريجاني: السعودية تقاتل باليمن بسبب "منافسة صبيانية" وعليها وقف القتال بشهر الإمام علي

عاصفة الحزم
آخر تحديث يوم الاثنين, 20 ابريل/نيسان 2015; 09:41 (GMT +0400).
لاريجاني: السعودية تقاتل باليمن بسبب "منافسة صبيانية" وعليها وقف القتال بشهر الإمام علي

طهران، إيران (CNN) -- واصلت القيادة الإيرانية مهاجمة السعودية بسبب العملية العسكرية التي تقودها الرياض وتشارك فيها دول أخرى ضد الحوثيين في اليمن، فقال علي لاريجاني، رئيس مجلس الشورى الإيراني، إن الرياض "لن تحقق أهدافها" معتبرا تدلها نتيجة لـ"منافسة إقليمية صبيانية" على حد وصفه، ودعاها لوقف العمليات في شهر رجب الذي قال إنه "شهر أمير المؤمنين" على حد تعبيره.

 

وقال لاريجاني، في مستهل الجلسة العلنية لمجلس الشورى الإيراني الأحد، إن الحكومة السعودية "لن تنال أهدافها الواهية بعدوانها على اليمن واشعال فتيل الحرب" على حد وصفه مضيفا: "ننصحها بأن تخرج من المستنقع اليمني بتبني المبادرة الإيرانية للحل السياسي."

 

وتوجه لاريجاني إلى السعودية بالقول: "لن تنالوا أغراضكم المدفوعة بأوهام خاوية، بل إن مكانتكم ستخدش بين المسلمين" معتبرا أت التدخل العسكري السعودي في اليمن "جاء بدوافع أوهام واهية، و منافسة إقليمية صبيانية" وأضاف: "السعودية تزعم أنها دولة إسلامية.. أين الإسلام من السماح بإراقة دماء الأبرياء تحت ذريعة أحلام هشة؟"

 

وتابع المسؤول الإيراني بالقول: "مسلك الحرب الذي اختارته السعودية لا يعود عليها إلا بلعنة الله وعباده سيما في شهر رجب الذي هو من الأشهر الحرم، والذي كان العرب في عهد الجاهلية يحترمونه وأنتم کمسلمين عليكم الحفاظ على حرمة الشهر والكف عن إراقة دماء المسلمين."

 

ولم يفت لاريجاني التطرق إلى الشأن الديني في كلمته التي نقلتها وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية، إذ قال إن شهر رجب "سمي في بعض الأحاديث بشهر أمير المؤمنين الإمام علي" - الذي يتمتع بمكانة مقدسة لدى الشيعة - حاضا الجميع على "الدعاء والمناجاة والصيام" وفقا للوكالة.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"لاريجاني: السعودية تقاتل باليمن بسبب منافسة صبيانية وعليها وقف القتال بشهر الإمام علي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/04/20","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}