مسؤولون أمريكيون لـCNN: حليموف.. مقاتل "داعش" تلقى تدريبات لمكافحة الإرهاب داخل أمريكا

مسؤولون أمريكيون لـCNN: حليموف.. مقاتل "داعش" تلقى تدريبات لمكافحة الإرهاب داخل أمريكا

العالم
آخر تحديث السبت, 30 مايو/أيار 2015; 08:41 (GMT +0400).
صورة من الفيديو

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشفت مصادر أمريكية مسؤولة لـCNN،  إن الضابط السابق بالقوات الخاصة في الشرطة الطاجيكية،  الذي ظهر في شريط فيديو يدعو للجهاد تحت مظلة تنظيم "الدولة الإسلامية" "داعش" تلقى تدريبات نظمتها وزارة الخارجية حول استراتيجية مكافحة الإرهاب داخل الأراضي الأمريكية .

وظهر العقيد غول مراد حليموف، في شريط فيديو نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، حاملا بندقية قناص، وتحدث عن تلقيه ثلاثة برامج تدريبية داخل الأراضي الأمريكية، إحداها في لويزيانا، في مزاعم أكدتها ووزارة الخارجية بالإشارة إلى خمسة تدريبات خضع لها داخل الولايات المتحدة وطاجيكستان خلال الفترة من 2003 – 2014.

وبدوره، أوضح المصدر المسؤول للشبكة البرامج التدريبية لحليموف والتي تتضمن: الاستجابة للكوارث، الإدارة التكتيكية لأحداث خاصة، والقيادة التكتيكية بجانب تدريبات أخرى متصلة.

وزعم المسؤول الأمني الطاجيكي السابق في شريط الفيديو، ومدته عشر دقائق،  بأن التدريبات الأمريكية كانت نقطة تحول في حياته، قائلا: "استمعوا إليّ أيها الأمريكان كنت في بلادكم ثلاث مرات وشاهدت كيف يتدرب الجنود على قتل المسلمين."

ومضى مهددا الأمريكيين: "بمشيئة الله سنجد بلداتكم ونأتي إليكم في عقر داركم لقتلكم.."

وأبدى مختصون بمكافحة الإرهاب قلقهم البالغ من انضمام المسؤول الأمني المنشق لداعش، ليس لما قد يمثله من نصر معنوي للجماعة المتشددة فحسب، على حد زعمهم، بل لعلمه باستراتيجية أمريكا في مكافحة الإرهاب، وقال مايكل برين، ضابط سابق بالاستخبارات العسكرية: "هذه قدرات خطيرة للغاية... من السيء للغاية انضمام مسؤولين بارزين في مكافحة الإرهاب للإرهاب."

وأضاف بول شاري، قناص سابق بالجيش الأمريكي وعضو بمركز الأمريكي الجديد الأمني، إن إضافات حليموف لداعش لن تقتصر على تدريب مقاتليه على التكتيك  فقط بل سوف تتعداه لاستخدامه كدعاية للتجنيد، وتابع: من الواضح أنهم يحاولون استقطاب مجندين."

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن حليموف، الضابط في وحدة مكافحة الإرهاب المسؤولة عن التصدي للتهديدات الأمنية في طاجيكستان، بجانب عناصر أخرى من ذات وحدته، جرى ترشيحهم بواسطة حكومة بلادهم للمشاركة في البرامج التدريبية.

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مسؤولون أمريكيون لـCNN: حليموف.. مقاتل داعش تلقى تدريبات لمكافحة الإرهاب داخل أمريكا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/30","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}