توتر بفونيكس الأمريكية لمسابقة رسوم كارتونية للنبي محمد.. نظمها مارينز سابق "لكشف حقيقة الإسلام"

توتر بفونيكس الأمريكية لمسابقة رسوم كارتونية للنبي محمد.. نظمها مارينز سابق "لكشف حقيقة الإسلام"

العالم
نُشر يوم السبت, 30 مايو/أيار 2015; 09:06 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:48 (GMT +0400).
لقطة من الطرفين

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) --  توترت الأوضاع بمدينة "فينيكس" بولاية أريزونا الأمريكية على خلفية مسابقة تحت شعار "حرية التعبير" لرسوم كارتونية مسيئة للنبي محمد، نظمها عنصر مارينز سابق بدعوى أنها رد على هجوم تكساس بمسابقة مماثلة تبنى تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش مسؤوليتها.

وقال جون ريتزايمر، جندي المارينز السابق ومنظم المسابقة : "قد يبدو الأمر برمته سخيفا تحديدا الرسوم الكارتونية.. لكنا بحاجة إليها لكشف حقيقة الإسلام."

وحالت قوات الشرطة بين مدافعين عن الإسلام وآخرون مناهضون له أمام المركز الإسلامي بالمدينة، وفق قناة "كي ان أكس في KNXV " الشقيقة لـCNN.

وقال البيت الأبيض، بلسان الناطق باسمه، جوش أرنست، بأنه ما من مبرر للعنف في المسيرة:  "حتى إبدا الآراء المهينة والسخيفة الهادفة لبذر الفتنة في نسيج مجتمع فينينكس المتلاحم لا يمكن ان تكون مبررا للعنف."

ومن جانبه دعا حاكم الولاية، دوغ دوسي،  إلى الاحتكام إلى العقل، وأضاف : "أنا أؤمن بحرية التعبير والتعديل الأول للدستور، كما أومن كذلك بالعقلانية وحسن الإدراك."

وكان مسلحان قد هاجما مسابقة مشابهة نظمت في تكساس، قتلا بواسطة الشرطة، وأعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" مسؤوليته عن الهجوم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"توتر بفونيكس الأمريكية لمسابقة رسوم كارتونية للنبي محمد.. نظمها مارينز سابق لكشف حقيقة الإسلام","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/30","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}