بعد منعه من السفر.. هل تسلم جنوب أفريقيا البشير للقضاء الدولي؟

هل تسلم جنوب أفريقيا البشير للقضاء الدولي؟

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 15 يونيو/حزيران 2015; 07:05 (GMT +0400).
1:22

حكم قاض في جنوب أفريقيا بمنع الرئيس السوداني عمر البشير من ترك البلاد، إلى حين بت المحكمة العليا في ما إذا كانت الحكومة ستسلمه إلى محكمة الجنايات الدولية كما هو مقرر عليها فعله بحسب ميثاق روما لمحكمة الجنايات الدولية.

حكم قاض في جنوب أفريقيا بمنع الرئيس السوداني عمر البشير من ترك البلاد، إلى حين بت المحكمة العليا في ما إذا كانت الحكومة ستسلمه إلى محكمة الجنايات الدولية كما هو مقرر عليها فعله بحسب ميثاق روما لمحكمة الجنايات الدولية. 

ويتهم البشير بارتكاب إبادة جماعية وجرائم ضد البشرية في دوره المزعوم بالصراع في دارفور.. البشير موجود في جنوب أفريقيا لحضور مؤتمر الاتحاد الافريقي، وتم استقباله هناك وكان يقف في الصف الأول حين التقاط الصور.

 ولطالما انتقد الاتحاد الافريقي محكمة الجنايات الدولية، متهما إياها بأنها "تستهدف بشكل غير عادل" قادة القارة، ولكن الرئيس الجنوب أفريقي، جيكوب زوما، كان قد أكد في 2009 بأن بلاده ستعتقل الرئيس السوداني إذا دخل أراضيها.

 

ومن المحتمل أن الدولة ستطرح فكرة أن البشير موجود في البلاد بدعوة من الاتحاد الافريقي وليس من حكومة جنوب افريقيا. لكن في النهاية فإن الأمر منوط بمحكمة البلاد وليس الحكومة لتحديد قرار تسليم الرئيس السوداني، الموجود على لائحة المطلوبين لمحكمة الجنايات الدولية منذ فترة طويلة، إلى العدالة الدولية.