شاهد: هذه ردود أفعال قادة العالم حول الاتفاق النووي الإيراني

هذه ردود أفعال قادة العالم حول الاتفاق الإيراني

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 15 يوليو/تموز 2015; 05:42 (GMT +0400).
1:51

أظهرت ردود الفعل الأولى على اتفاق البرنامج النووي الإيراني اختلاف بين مواقف بعض الحلفاء واتفاق في تعليقات دول لا تجمعها حتى أي علاقة دبلوماسية.

باراك أوباما: بعد عامين من المناقشات، توصلت الولايات المتحدة بجانب حلفائها الدوليين إلى أمر لم تتوصل إليه عقود من العداء.. اتفاق شامل وطويل الأمد مع إيران يمنعها من الحصول على سلاح نووي.

حسن روحاني: أنا سعيد أننا اليوم، بالنظر إلى المناقشات التي استمرت 24 شهراً بين إيران وست قوى عالمية، لأننا تمكنا من الوصول إلى قمة جديدة.

 فيديريكا موغيريني: قدمنا ما كان العالم يأمل به، التزام مشترك بالسلام  .

 باراك أوباما: بسبب هذا الاتفاق فإن إيران لن تنتج اليورانيوم عالي التخصيب، إضافة إلى البلوتونيوم اللذان يشكلان المادة الخام اللازمة لصنع قنبلة نووية.

 نافتالي بينيت: هذا عصر جديد من الظلام والشر للعالم، يجب أن نفهم ذلك، وإذا انفجرت قنبلة نووية في نيويورك أو لندن بعد عشرين عاما من الآن فسنعلم أنه يمكننا تعقبها إلى 14 يوليو 2015

سكوت وولكر: يجب أن نلغي الاتفاق السيء مع إيران في اليوم الأول من الرئاسة.

 بنيامين نتنياهو: عندما تكون مستعدا لإبرام صفقة مهما كانت الكلفة، فإن هذه هي النتيجة، ومن التقارير الأولى التي تصل من الممكن فعلا استنتاج أن هذا الاتفاق خطأ تاريخي للعالم.

جون كيري: المقياس الحقيقي لهذا الاتفاق ليس ما إذا كان يتوافق مع رغبات طرف واحد على حساب طرف آخر.. الاختبار هو ما إذا كان الاتفاق سيجعل العالم أكثر أمنا أم لا.

فيديريكا موغيريني: إيران تؤكد مجددا بأنها لن تسعى إلى أو تطور أو تحصل على أية أسلحة نووية أبدا تحت أي ظرف من الظروف.

باراك أوباما: هذا الاتفاق ليس مبنياً على الثقة وإنما هو مبني على التحقق