الملك محمد السادس يدعو المغاربة إلى إحسان اختيار من يمثلونهم في الانتخابات القادمة

الملك محمد السادس يدعو المغاربة إلى التصويت

العالم
آخر تحديث الجمعة, 21 اغسطس/آب 2015; 01:20 (GMT +0400).
الملك محمد السادس يدعو المغاربة إلى إحسان اختيار من يمثلونهم في الانتخابات القادمة

الرباط، المغرب (CNN)—  دعا الملك المغربي محمد السادس مواطني بلاده إلى المشاركة في انتخابات الجهوية والجماعية المزمع إجراؤها يوم الرابع من شتنبر/أيلول القادم، متحدثًا أن هذا الموعد الانتخابي يعطي المواطنين "سلطة القرار في اختيار من يمثلونهم، وأنه عليهم إحسان الاختيار، لأنه لن يكون من حقهم غدا، أن يشتكوا من سوء التدبير، أو من ضعف الخدمات التي تقدم لهم".

وتابع العاهل المغربي في خطاب له اليوم الخميس بمناسبة الذكرى الـ62 لثورة الملك والشعب ضد الحماية الفرنسية، المصادفة لـ 20 غشت/أغسطس من كل سنة، أن التصويت أمانة ثقيلة على المغاربة أداؤها، وهو وسيلة لـ"تغيير طريقة التسيير اليومي لأمورهم، أو لتكريس الوضع القائم، جيدًا كان أو سيئًا"، مبرزًا أن الهدف من الانتخابات يجب أن يكون "خدمة المواطن فقط".

وقال الملك إنّ المواطن يتوفر على سلطة "الصوت" الانتخابي للحفاظ على مصالحه، وحلّ بعض مشاكله، ومحاسبة وتغيير المنتخبين"، مشيرًا إلى أن عدد الناخبين الذين قاموا بالتسجيل في اللوائح الانتخابية، عرف تزايدًا لأوّل مرة، رغم أن هؤلاء الناخبين، لم يكونوا يشاركون في الانتخابات سابقًا "بسب عدم رضاهم على عمل المجالس المنتخبة".

وستمكّن هذه الانتخابات من اختيار رؤساء وأعضاء مجالس الجهات والجماعات والمقاطعات، ممّن يتكلّفون بتدبير الشأن المحلي والجهوي للمغاربة، كما تعدّ من أهم روافد انتخاب مجلس المستشارين، الغرفة الثانية في البرلمان المغربي، إلى جانب مجلس النواب التي يتم تشكيله بآلية انتخابية مغايرة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الملك محمد السادس يدعو المغاربة إلى إحسان اختيار من يمثلونهم في الانتخابات القادمة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/21","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}