بعد تهديداتها بشن حرب شاملة.. ما هي الترسانة العسكرية لكوريا الشمالية؟

ما هي الترسانة العسكرية لكوريا الشمالية؟

العالم
آخر تحديث السبت, 29 اغسطس/آب 2015; 06:11 (GMT +0400).
3:33

كوريا الشمالية تحب أن تهدد بشن حرب شاملة ففي أوقات التوترات يقوم النظام بإعلان هذه التهديدات مرارا. لكن هل بإمكانهم فعل ذلك وهل يملكون القوة الحربية لدعم هذه التهديدات النارية؟ وما هي الأسلحة التي تمتلكها “مملكة الراهب”؟

لديها أكثر من مليون جندي نشط على الأرض، وسبعة ملايين وسبع مائة ألف في الجيش الاحتياطي، ما يعني تسعة ملايين جندي ككل، وهذا جيش ضخم

لكن الأسلحة الاعتيادية التي يستخدمونها قديمة

كوريا الشمالية لديها أكثر من ثمانية الاف ونصف الألف مدفعية وهذا كثير، والسبب هو أنها رخيصة.. لكن نطاقها محدود

وفيما يخص الدبابات فلديهم أربعة آلاف وثلاثمئة منها، وتعود جميعها إلى عصر السوفيت 

لديهم ثمانمائة وعشرين مقاتلة جوية.. وهي قديمة جدا وتتساوى مع مقاتلات أمريكا الجوية التي تعود إلى حرب فييتنام.. وبإمكان مقاتلة أمريكية واحدة من طراز إف ستة عشر تدمير عدد كبير من مقاتلات كوريا الشمالية دفعة واحدة.

الغواصات،، حيث تملك كوريا الشمالية سبعين منها، وهي قديمة أيضا، لكن بإمكانها نقل قوات خاصة إلى كوريا الجنوبية، وهذا ما يقودنا إلى تلك القوات.. فكوريا الشمالية لديها مائتا ألف جندي في القوات الخاصة، وهؤلاء الجنود فعالون وخطرون جدا

إذ أن بإمكانهم التنقل في مجموعات صغيرة يصعب اكتشافها، وبإمكانهم حمل أسلحة كيماوية، وبالنسبة إلى الغرب فإن هذه الأسلحة هي التي تثير القلق، فهي صعبة الاكتشاف والتعقب، كما أن كوريا الشمالية تملك عددا غير معروفا من الأسلحة الكيماوية، ووضع كمية صغيرة منها هنا في سيؤول سيؤدي إلى أضرار لا تحصى.

الصواريخ، فتلك التي ترونها في مسيرات كوريا الشمالية يعتقد أن بإمكانها الوصول إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة، لكن دقتها والعدد الذي تمتلكه بيونغ يانغ غير معروفين.

لذا بإمكاننا الآن التحدث عن القلق الأكبر.. الأسلحة النووية

فكوريا الشمالية اختبرت اسلحة نووية في ألفين وستة وألفين وتسعة وألفين وثلاثة عشر.. ولديها عدد غير معروف من هذه الأسلحة كما أن كوريا الشمالية تطور قدرتها على تصغير الأسلحة النووية.. وهذه التقنية ستكون مدمرة لأنها ستمكن النظام من وضع رؤوس نووية على الصواريخ.

الحرب الإلكترونية، فالحكومة كانت ناجحة في تطوير جنود إلكترونيين، وهناك تقديرات بوضع كوريا الشمالية لستة آلاف منهم حول العالم.

هل تتذكرون قرصنة شركة سوني؟ الاستخبارات الأمريكية علقت تلك القرصنة على جنود كوريا الشمالية الإلكترونيين..

إذاً.. هل بإمكانهم فعل ذلك؟ الحرب التقليدية ستكون محدودة، لديهم بعض القدرة على إطلاق حرب كيماوية مستهدفة. وهم يقتربون يوميا من كونهم تهديدا نوويا للعالم.

لكن كوريا الشمالية مفلسة على أرض الواقع.. ومن دون مساعدة من دول خارجية، فإن الخبراء يعتقدون بأن كوريا الشمالية ستتمكن من تمويل حربها لبضعة أيام فقط.. لكن حتى إن كانت حربا قصيرة فإنها ستكون دامية وستؤدي إلى إزهاق الكثير من الأرواح في شبه الجزيرة الكورية.