بالفيديو.. بوتين يستعرض عضلاته العسكرية.. والبدنية

بالفيديو.. بوتين يستعرض عضلاته العسكرية.. والبدنية

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 01 سبتمبر/ايلول 2015; 12:45 (GMT +0400).
2:35

تظهر غواصة أمريكية ضخمة على سطح القطب الشمالي، بينما يقوم بحارة بقطع الثلوج من على المدمرة الأمريكية "ذئب البحر"، بعد قضاء شهرين تحت الغطاء الجليدي.

يقول قائد عسكري أمريكي إن القوات الأمريكية تبرهن أنها قادرة على تشغيل غواصة في أي مكان في العالم. بينما يقول محللون إن أمريكا تتخلف عن روسيا بشكل كبير في القطب الشمالي.

توني شافر (لواء وعقيد متقاعد): "تتخلف الولايات المتحدة عسكرياً على الرغم من زيادة الأعداد بشكل عام، بينما يمتلك الروس قدرات أكثر فعالية من الناحية العسكرية البحرية في المنطقة، لأنهم يعيشون هناك".

ويقول مسؤولون ومحللون أمريكيون لـ CNN إن روسيا وسعت من قدراتها العسكرية في القطب الشمالي بشكل كبير. فقد قامت بتأسيس وتوسعة أسطول في الشمال، حتى أنهم وضعوا علماً من التيتانيوم في قاع البحر هناك.

للولايات المتحدة سفينتان كاسحتان للجليد، بينما يملك الروس 41 منها. ويقول محللون إن روسيا في موقع أفضل للهيمنة العسكرية على المنطقة، والاستيلاء على موارد طبيعية هامة.

توني شافر: "ما هو على المحك أمر عظيم، فنحن نتحدث عن كامل هذه المنطقة التي لم تُمس من قبل أي انسان في السابق. لذا فإن من يقدر على فك الشفرة والوصول إليها وكامل مواردها الاقتصادية، سيكون مُنعماً بالخير".

ويقوم فلاديمير بوتن بتمرين عضلاته العسكرية في القطب الشمالي، كما يفعل ذلك حرفياً في النادي الرياضي. فقد صُوّر بوتين ورئيس وزرائه وهما يتمرنان معاً في الصباح، ويقومان بالشواء واحتساء الشاي على الفطور.

جيفري مانكوف (مركز دراسات استراتيجية وعالمية): "اعتقد أنهم يحاولون إظهار بوتن بشكل إيجابي ثانية، وأنه مازال المسؤول والشخصية الفاعلة الشهيرة".

يأتي ذلك بعد أن استقل بوتين بكل فخر غواصة في البحر الأسود. ومن يستطيع نسيان صوره دون قميص أثناء الصيد البري، وصيد الأسماك، وركوب الخيل، بالإضافة لممارسة الجودو. يقول محللون إن ذلك يصب في إحساس الروس بالفخر بقائد قوي. وهي صورة يحتاجها بوتين هذه الأيام. فقد أوضح استطلاع للرأي أن معدل شعبيته انخفض، ووصل لحوالي 72٪. لكنه لا يزال معدلاً يحلم به المسؤولون الأمريكيون.

كيف يشعر المسؤولون بأمريكا بحصول روسيا على اليد العليا في القطب الشمالي؟ يقول أحد المسؤولين في الإدارة الأمريكية لـ CNN إن الولايات المتحدة تنظر للقطب الشمالي على أنه شراكة عالمية، ويمكن لهم وروسيا التعاون في أمور مثل عمليات البحث والإنقاذ وإجراء الأبحاث والاستكشاف. لكن يضيف هذا المسؤول أن بوتين وحكومته لا يرون الأمر كذلك.