الجهاديون التونسيون في سوريا يحتلون المركز الرابع خلف الشيشانيين والسعوديين واللبنانيين

الجهاديون التونسيون في سوريا يحتلون المركز الرابع

الحرب السورية
نُشر يوم الأحد, 06 سبتمبر/ايلول 2015; 12:08 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).
الجهاديون التونسيون في سوريا يحتلون المركز الرابع خلف الشيشانيين والسعوديين واللبنانيين

الرباط، المغرب (CNN)— وصل عدد المقاتلين التونسيين في سوريا المنضمين إلى الجماعات الجهادية، إلى ما يقارب ثمانية آلاف، وفق ما أكده وفد تونسي إعلامي وحقوقي زار مؤخرًا سوريا، حيث التقى بالكثير من الشخصيات المحسوبة على النظام السوري، مشيرًا إلى أن الجهاديين التونسيين يمثلون الجنسية الرابعة الأكثر انتشارًا بين الجماعات الإرهابية بعد الشيشان والسعودية ولبنان.

وتحدث رئيس الوفد، الصحافي زياد الهاني، في ندوة صحفية نظمها اليوم السبت 5 شتنبر/أيلول في العاصمة تونس، عن أن المعلومات التي توصلوا لها خلال زيارتهم، أكدت لهم مقتل أزيد من ألفي مقاتل تونسي عام 2014 بعدما وصل العدد سابقًا إلى 4200، بيدَ أن العدد تضاعف في العام الموالي، ليصل إلى ثمانية آلاف مقاتل.

وأضاف الهاني أن الكثير من الجهاديين التونسيين وصلوا إلى مراكز قيادية داخل الجماعات الجهادية من قبيل "داعش" و"جبهة النصرة". كما لفت إلى أن الوفد اكتشف خلال زيارته التي بدأت من 28 أوت/أغسطس إلى 4 سبتمبر/أيلول، عن وجود الكثير من التونسيين في السجون السورية بسبب تهم تتعلٌّق بشبهة الانضمام إلى الإرهابيين.

وأضاف أن الكثير من المقاتلين التونسيين في سوريا كانوا ينشطون في أعمال التهريب على الحدود الليبية، أو تجارة المخدرات، وقرّروا الالتحاق بالجماعات الجهادية بأموالهم الخاصة، بينما رحل جزء آخر إلى هناك عن طريق جمعيات تنشط في المساجد، مضيفًا: "ليس كل من التحق بداعش عرف عنها عن طريق الانترنت".

وكانت إذاعة شمس إف إم قد نقلت على لسان الوفد الإعلامي ذاته، قبل ثلاثة أيام، تصريحات لوزير العدل السوري نجم الدين أحمد، أشار من خلالها إلى صعوبة عودة المساجين التونسيين إلى بلادهم لطبيعة التهم الموجهة إليهم، زيادة على تصريحات أخرى لوزير الإعلام السوري يعبّر من خلالها عن رغبة النظام السوري في تمتين علاقاته مع تونس.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الجهاديون التونسيون في سوريا يحتلون المركز الرابع خلف الشيشانيين والسعوديين واللبنانيين","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/09/06","rs_flag":"prod","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}