عميد أمريكي لـ CNN: الأسد في سقوط لكن بوتين سيحاول إبقاءه .. وسيواجه التحالف إذا أرسل قوات روسية إلى سوريا

عميد أمريكي: الأسد في سقوط لكن بوتين سيحاول إبقاءه

الحرب السورية
آخر تحديث الأحد, 06 سبتمبر/ايلول 2015; 03:28 (GMT +0400).
2:33

قال العميد المتقاعد من الجيش الأمريكي، مارك هيرتلنغ، إن الرئيس الروسي سيحاول إبقاء بشار الأسد في الحكم، مع احتمالية توفيره مقاتلات جوية لنظام الأسد، مشيرا إلى احتمالية دخول بوتين في مواجهة مع قوات التحالف إذا قام فعلا بإرسال قوات روسية إلى الأراضي السورية.

مارك هيرتلنغ: ما نتحدث عنه هو احتمال توفير مستشارين أو أكثر من ذلك حتى، وتقارير الاستخبارات الأولية تشير إلى أن روسيا ترسل بعض المعدات والوحدات السكنية بجانب أبراج المراقبة ، ما يعني أنها قد تكون تساعد قوات الجو السورية أو أنها قد توفر مقاتلات في المعارك أيضا

المذيع: لدى روسيا فعلاً قاعدة بحرية في سوريا، فهل ما يحدث مشابه لذلك أو أن الأمر يغير قواعد اللعبة؟

مارك هيرتلنغ: لست متأكدا من أن هذا يغير قواعد اللعبة بعد، فهذه تقارير استخباراتية أولية ووكالات الاستخبارات الأمريكية والغربية تراقب الوضع عن كثب، لأن ما يقلقهم هو أن الأسد في سقوط على ما يبدو الآن ، ويعزز القوة في العاصمة ويحاول الدفاع عن القليل الذي تبقى لديه وتتم مهاجمته من كل الجهات. وزير الخارجية جون كيري حاول إيجاد حل دبلوماسي وطلب فعلا من روسيا المساعدة في هذه القضية، لذا فإن ما ترونه هو احتمالية زيادة المساعدة لبشار الأسد، وإذا حدث ذلك فإن ما نتحدث عنه هو كل أنواع الصراعات وتضخم قوته، بجانب المزيد من المعارك في الشمال تحديدا .. واحتمال المواجهة مع قوات التحالف إذا ذهبت القوات الروسية هناك.

المذيع: يبدو أن روسيا تزيد رهاناتها على ما تظهر بأنها مجموعة سيئة من البطاقات.. هل ستقوم روسيا بذلك حقا؟ أو أنها تعتقد أن بإمكانها إبقاء الأسد في الحكم؟

مارك هيرتلنغ: هذا هو السؤال، ولا يمكن معرفة نية الرئيس بوتين لكن نستطيع أن نراقب إجراءاته  .. وكان حليفا للأسد كما أنه يرى بعض القادة من مثل الجنرال سليماني، الذي ذهب على سبيل المثال إلى روسيا للتحدث عن الشؤون الدولية ليس في إيران فقط وإنما  العراق وسوريا أيضا، لذا فنحن ننظر إلى نهج مختلف عما يحدث في سوريا .. هل سيحاول إبقاء الأسد في الحكم؟ هذا محتمل وكان حليفا له وأمده بالأسلحة، كما أن لديه عقودا بتوفير المزيد من الأسلحة إلى الأسد وهو ما قال أنه سيستمر بفعله.. ما الذي سيقوم الأسد بفعله؟ هل سيوجه هذا القتال ضد داعش؟ أو أنه سيوجهه ضد الجيش الحر والأكراد أيضا؟  هذه بعض المخاوف التي ستكون مثيرة للاهتمام لمشاهدتها في المستقبل القريب.