روحاني: بقاء الأسد في السلطة سيضمن نجاحنا في القضاء على الإرهاب

روحاني: بقاء الأسد في السلطة..

فقط على CNN
نُشر يوم يوم الاثنين, 28 سبتمبر/ايلول 2015; 12:37 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:52 (GMT +0400).
2:14

السيد الرئيس.. هذه هي المرة الأولى التي تزور فيها الولايات المتحدة الأمريكية منذ التوقيع على الاتفاقية بشأن برنامج إيران النووي .. ولا بد أنك تابعت الحملات الانتخابية للحزب الجمهوري خلال الفترة الماضية .. ولا بد أنك تابعت المناظرات بشأن إلغاء هذه الاتفاقية في حال تولى أي منهم الرئاسة.

بداية.. ما يتم تداوله هنا في الولايات المتحدة الأمريكية كنت أتابعه حين أحظى ببعض الوقت .. ولكن بعضه كان مضحكا وغريبا ..وبعضهم لم يكن يدر ما هي العلاقة بين طهران وإيران .. وبعضهم لم يكن يعلم أين تقع إيران .. لذا ما كانوا يناقشونه بعيد عن الواقع .. وبالنسبة للإيرانيين.. لم تكن تلك سوى برامج ترفيهية مضحكة .. على الجانب الآخر.. في الولايات المتحدة الأمريكية هناك من هم يؤيدون هذه الاتفاقية وهناك من يعارضونها . فخطة العمل الأساسية لا تتضمن الولايات المتحدة الأمريكية وإيران فحسب . فهي قضية دولية فهل يمكن لحكومة أن توقع مثل هذه الاتفاقية وتأتي الحكومة التالية وتلغيها؟ هذا فقط ما يمكن أن يقوم به أمثال صدام حسين .. فأي حكومة يجب أن تلتزم بجميع الاتفاقيات التي وقعت من قبل الحكومة السابقة وإلا فإنها ستفقد ثقة العالم فيها.

جميع الأطراف وافقت على بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة حتى نتمكن من مواجهة الإرهاب .. ولكن في الوقت الذي تنجح فيها هذه التحركات في القضاء على الإرهاب خطوة بخطوة يمكننا حينها وضع خطط أخرى نستمع من خلالها إلى الأصوات المعارضة.

يجب أن تستجيب الحكومة السعودية لما يمكن وصفه بضعف الإدارة وقلة المسؤولية وعدم الالتزام بالسلامة والتي أدت إلى مقتل الكثير من الحجاج من جميع الجنسيات .. وسنتعامل مع هذه القضية عبر القنوات الرسمية حتى حصولنا على أجوبة مُرضية.