وزيرة التربية بالجزائر تُطالب بالتركيز على التفكير بدل الحفظ في الرياضيات

وزيرة التربية بالجزائر تطالب بالتركيز على التفكير

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 29 سبتمبر/ايلول 2015; 09:14 (GMT +0400).
وزيرة التربية بالجزائر تُطالب بالتركيز على التفكير بدل الحفظ في الرياضيات

الرباط، المغرب (CNN)—  طالبت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت بضرورة مراجعة طريقة تعليم الرياضيات في بلادها، متحدثة أنّ المطلوب هو التركيز على تحفيز التفكير وليس الحفظ.

وتحدثت الوزيرة اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عند حضورها لدرس تحضير التلاميذ لأولمبياد الرياضيات بإحدى الثانويات، عن ضرورة البدء في مراجعة طريقة تعليم التلاميذ لهذه المادة الأساسية منذ سنواتهم الأولى بالمدرسة، معربة عن أسفها لارتكاز تعليم هذه المادة على الحفظ بالجزائر.

وأضافت الوزيرة فيما نقلته وكالة الأنباء الرسمية أن أساتذة الرياضيات مطالبين بضرورة اللجوء إلى التفكير وتنمية قدرات الرد الفوري لدى التلاميذ، منادية كذلك بتشجيع التلاميذ على الانخراط في فروع الرياضيات، بما أن العدد الحالي للجزائريين الذين يتجهون نحو هذا التخصص، قليل للغاية.

ولم تتجاوز نسبة المترّشحين في امتحان البكالوريا (شهادة الثانوية العامة) في فرع الرياضيات ثلاثة بالمئة خلال الموسم الماضي، وهو ما يعود إلى تخوّف التلاميذ الجزائريين من مستقبلهم بعد الحصول على الشهادة في هذا التخصص.

ووصفت الوزيرة هذه النسبة بـ"الضعيفة جدا"، مؤكدة أن هدف الجزائر حاليًا هو مراجعة البرامج والمقرّرات الخاصة بالرياضيات ورفع عدد التلاميذ في هذا التخصص وكذلك تحسين ترتيب الجزائر في نتائج أولمبياد الرياضيات الدولي، بعدما حصل 4 مشاركين من أصل ستة على ميداليات، ممّا خول لها احتلال الرتبة الـ62 عالميًا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"وزيرة التربية بالجزائر تُطالب بالتركيز على التفكير بدل الحفظ في الرياضيات","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/09/29","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}