كيري لـCNN: لا حل سياسيا في سوريا دون السنّة وبوتين يعرض نفسه لخطر التحول لهدف للجهاديين

كيري لـCNN: لا حل سياسيا في سوريا دون السنّة

فقط على CNN
آخر تحديث الأربعاء, 30 سبتمبر/ايلول 2015; 06:08 (GMT +0400).
2:35

مقابلة لـCNN مع وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري.

- هناك الكثير من الأحاديث عن تصرف الرئيس بوتين في سوريا بخلق واقع جديد على الأرض، وقال البعض إن ذلك حشر الولايات المتحدة بشكل ما في زاوية قليلاً، هل ذلك صحيح؟

جون كيري (وزير الخارجية الأمريكي): لا أوافقك الرأي أبداً. لا أعتقد صحة ذلك على الإطلاق. في الحقيقة، أعتقد أن ذلك يفتح خيارات أكثر. لكن أعتقد أنه يعقد الحياة كثيراً لبوتين نفسه، للرئيس بوتين، لأنه إن كان سيستمر في الإنحياز لجانب الأسد وإيران وحزب الله، فإنه سيواجه مشكلة خطيرة مع الدول السنية في المنطقة. وذلك يعني أنه حتى هو يمكن أن يكون هدفاً لهؤلاء الجهاديين السنة. لذلك فإن هذا معقد جداً بالنسبة إليه. يحتاج أن يقوم بشيء ما و… 

- لكن أفعاله…

أعتقد أن هذه فرصة لأن أكون صادقاً معك. أعتقد أنها فرصة لنا لفرض طرح السؤال الجدي حول كيفية حل النزاع في سوريا، وخلاصة القول هي أنه لا يمكنك حل ذلك دون ضم السنة في حل سياسي، إتفاق سياسي في نهاية المطاف. ويعني ذلك أنه يجب أن تكون هناك عملية إنتقال بشكل ما، نوع من التوقيت، لأنه ما دام الأسد موجوداً، لا يمكنك صنع السلام ببساطة. نقطة على السطر. 

- لسنوات كنت تقول أن الأسد يجب أن يذهب. الآن تقول أنه سيختار من يخلفه؟

لم نكن نقول ذلك. قلنا على مدى السنة الماضية أنه يجب أن يخرج عن طريق عملية انتقال تمتد لمدة زمنية، ولم نقل أن خروجه سيكون من اليوم الأول لبدء العملية. 

- عن كم من الوقت نتحدث؟

دعيني أكمل هذه الفكرة. لمدة زمنية.. كامل التحالف كان يقول أن عليه أن يغادر فوراً. كان ذلك التصريح الأصلي سابقاً. لقد غيرنا ذلك، قلنا لمدة أن ذلك لن ينجح. نحتاج أن يكون هناك إنتقال منظم، انتقال مُدار، بحيث لا يكون عندك خوف من الإنتقام، خسائر في الأرواح…

- فراغ؟

لا نكون أمام فراغ، أو خطر انفجار داخلي، جميع هذه الأشياء، هذه مخاوف مشروعة. لذلك خلصنا بأنه من الأفضل عمليا القيام بذلك خلال فترة زمنية معقولة، وهذا الحل قد يحظى بفرصة أكبر للتوافق حوله وبذلك نحصل على استمرار قوي للخدمات الحكومية التي مازالت عاملة، علما أن ما بقي من تلك الخدمات قليل بصراحة، ولكن أن تبقى المؤسسات متماسكة إلى فترة تسمح لنا بالتأسيس والبناء عليها خلافاً لما حصل للعراق منذ سنوات، بحيث يمكن فعلاً البدء بتشكيل حكومة ومستقبل لسوريا.