فيديو.. واشنطن تتهم روسيا باتباع استراتيجية خاطئة في سوريا

واشنطن تتهم روسيا باتباع استراتيجية خاطئة في سوريا

العالم
آخر تحديث الخميس, 15 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 01:53 (GMT +0400).
1:48

التقى مسؤولو الجيشين الأمريكي والروسي للمرة الثالثة أمس الأربعاء، بعد أنباء عن قرب التوصل إلى اتفاق لاجتناب أي تعارض خطير في سماء سوريا. لكن طائراتهم الحربية اقتربت بالفعل من بعضها بشكل خطير.

فقد اقتربت طائرتان أمريكيتان وطائرتان روسيتان وكانت بينهما أميال قليلة، أو ما يعرف بـمدى الرؤية، قبل أن تبتعد عن بعضها.

جون كيربي (المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية): يجب أن تتأكد من قدرتك على مواصلة الاستجابة لجميع الأجراس كما نقول في البحرية، وذلك يعني أن تتأكد من وجود سلوك آمن واحترافي من قبل الطرف الروسي في هذه الحالة.

تصر روسيا على أن طائراتها المقاتلة لم تقصد إلحاق أي ضرر.

(وزارة الدفاع الروسية): طائراتنا انعطفت وتقدمت اليها على بعد 2 الى 3 كيلومترات، لا لتخيف أي أحد ولكن لتتعرف على ذلك الجسم ولمن يعود.

يأتي اللقاء أثناء مواصلة الطائرات الروسية تعقب الطائرات من دون طيار الأمريكية في مراقبة الحدود مع تركيا.. وسط التوسع الهائل للعمليات الروسية الجوية والبرية داخل سوريا.

آش كارتر (وزير الخارجية الأمريكي): شهدنا سلوكاً غير احترافي من قبل القوات الروسية.

يعتقد وزير الخارجية الأمريكي آش كارتر أن  تصرفات روسيا في سوريا خاطئة، بالقول إن من أصل ثمانين غارة جوية شنتها روسيا حتى الآن، جزء بسيط منها فقط ضرب أهدافاً لداعش.

آش كارتر: اختارت روسيا أن تعزز علاقتها طويلة الأمد مع الأسد، بزيادة المعدات والقدرات والطواقم العسكرية. من جانبنا، لم ولن نوافق على التعاون مع روسيا ما داموا يستمرون في اتباع هذه الاستراتيجية الخاطئة.

وكانت العلاقات مع موسكو قد تعقدت بشكل أكبر بعد ظهور تحقيق هولندي جديد توصل الى أن نظاماً صاروخياً روسي الصنع والتوريد قام بضرب طائرة الركاب الماليزية MH17 فوق أوكرانيا يوليو/ تموز الماضي.