رئيس مراسلي الشؤون الأمنية في CNN: الاشتباه بأحد منفذي هجمات باريس قبلها يعد "فشلاً استخباراتياً"

محلل: الاشتباه بأحد منفذي هجمات باريس قبلها يعد "فشلاً استخباراتياً"

العالم
آخر تحديث الأحد, 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 11:52 (GMT +0400).
محلل: الاشتباه بأحد منفذي هجمات باريس قبلها يعد "فشلاً استخباراتياً"

باريس، فرنسا (CNN)-- قال رئيس مراسلي الشؤون الأمنية في CNN، جيم سكيوتو خلال حوار ببرنامج، أمانبور، الأحد، إن على العالم تغيير استراتيجية التعامل مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، أو المعروف باسم "داعش"، مضيفاً بأن المخابرات الفرنسية كانت تراقب أحد المشاركين بهجمات باريس.

وأشار سكيوتو إلى أن استراتيجية "بتر الأعضاء" من خلال قتل عدد من قادة التنظيم لن تجدي بالتعامل مع هذا التنظيم، وأن عناصره يشكلون "ذئاباً منفردة" ويمكنهم العمل بشكل مستقل لوحدهم.

وأضاف سكيوتو بأن الاستخبارات الفرنسية كانت تراقب بالفعل أحد المشاركين بالهجوم منذ فترة، وأن هذا "الفشل الاستخباراتي" تكرر سابقاً في الهجوم على صحيفة تشارلي إيبدو عندما كان أحد منفذي الهجوم تحت مراقبة الاستخبارات قبل تنفيذه للعملية.

وقال سكيوتو إن فرنسا بالوقت ذاتاه لا تملك المصادر الكافية لمراقبة شخص كل شخص تشك بضلوعه في أعمال إرهابية عن كثب، وأن إنشاء نظام مماثل للمراقبة يحتاج الحصول على آلاف الموظفين، خاصة مع الحاجة لوجود عشرة أشخاص على الأقل لمراقبة شخص واحد بشكل دقيق.

وأعقب سكيوتو على كلام الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي أعرب عن قلقه بشأن احتمال كون الهجمات "منظمة في الخارج بدعم محلي"، مشيراً إلى أن عثور السلطات على جوازات سفر لسوري ومصري والعثور على بصمات تعود لفرنسي تشير إلى "وجود خطة عالمية بدعم محلي مما يظهر الاتساع الذي يمكن لداعش بلوغه."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"رئيس مراسلي الشؤون الأمنية في CNN: الاشتباه بأحد منفذي هجمات باريس قبلها يعد فشلاً استخباراتياً","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/11/15","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}