وزير الأمن القومي الأمريكي السابق لـCNN: جيل القاعدة ولى وطرق تجنيد داعش لغربيين مربكة.. وهذا ما يمكن فعله لوقف هجمات مثل ما وقع بباريس

وزير الأمن القومي الأمريكي السابق: جيل القاعدة ولى

فقط على CNN
آخر تحديث يوم الاثنين, 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 05:42 (GMT +0400).
وزير الأمن القومي الأمريكي السابق لـCNN: جيل القاعدة ولى وطرق تجنيد داعش لغربيين مربكة.. وهذا ما يمكن فعله لوقف هجمات مثل ما وقع بباريس

صورة لعناصر بالأمن البلجيكي

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال مايكل تشيرتوف، وزير الأمن القومي الأمريكي السابق إن الهجمات التي تعرضت لها العاصمة الفرنسية باريس، تعتبر نموذجا مختلفا ينتهجه تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" لافتا إلى أن جيل تنظيم القاعدة الذي نفذ هجمات الـ11 سبتمبر قد ولى.

وحول ما يمكن القيام به لتجنب هجمات على غرار هجمات باريس، قال تشيرتوف في مقابلة مع الزميل فريد زكريا لـCNN: "سيكون أمرا في غاية الصعوبة، أحد الأمور التي يمكن القيام بها هو استغلال القدرات الاستخباراتية لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن سفر أشخاص أو يتواصلون مع أشخاص خارج البلاد وبالتحديد بالشرق الأوسط، ولكن المشكلة هي وجود أعداد كبيرة من هؤلاء الأشخاص مقارنة بعدد رجال الأمن."

وتابع تشيرتوف قائلا: "وفيما يتعلق بسوريا والعراق اعتقد أن ما أوصلنا إلى هنا هو سنوات مرت دون أن يكون لنا استراتيجية فيما يتعلق بالتعامل مع داعش بالشرق الأوسط."

وعن الاختلاف بين القاعدة وداعش، قال المسؤول الأمريكي السابق: "اعتقد أن هناك أمران مختلفان، الأول هو أن جيل تنظيم القاعدة الذي نفذ هجمات الـ11 من سبتمبر ولى، الجيل الحالي يركز أكثر على الهجمات الكبيرة والصغيرة بما فيها ما وقع في باريس مؤخرا أو الهجوم على تشارلي إيبدو."

وأردف قائلا: "الأمر الثاني هو الجهود الكبيرة في محاولة تجنيد أشخاص من الغرب وبطرق أكثر تعقيدا من تلك الطرق التي استخدمها تنظيم القاعدة ومن وجهة نظري فإن هذا تطور مربك."

ونوه المسؤول الأمريكي السابق إلى أن "داعش يحاول بالعراق تشكيل دولة جاذبة للسنة وما يقولونه للسنة هو أن الحكومة في بغداد عدائية تجاهكم فهي حكومة شيعية، وأيضا الأسد عدائي لكم فهو ليس سنيا، تعالوا إلينا وسنعطيكم المال والدعم الاقتصادي والدفاع."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"وزير الأمن القومي الأمريكي السابق لـCNN: جيل القاعدة ولى وطرق تجنيد داعش لغربيين مربكة.. وهذا ما يمكن فعله لوقف هجمات مثل ما وقع بباريس","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/11/16","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}