كريس كريستي: أوباما هو الذي تسبب في أزمة اللاجئين السوريين

كريس كريستي: أوباما تسبب في أزمة اللاجئين السوريين

العالم
آخر تحديث الخميس, 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 06:02 (GMT +0400).
2:01

"الواقع أنه ليس علينا أن نقلق بشأن أي أمر في هذا الوضع، دون أن نقلق أولاً بشأن مواطني الولايات المتحدة الأمريكية وأمنهم."

 

-لنتكلم عن هذا النقاش والجدل القائم حول اللاجئين السوريين. أنت قلت إنه على الولايات المتحدة ألا تستقبل أي لاجئ جديد حتى لو كان طفلاً يتيماً. وقد رد الرئيس أوباما على ما قلته، لنسمع معاً

باراك أباما: 

" حين يقول المرشحون إنه ليس علينا السماح ليتيم في الثالثة من عمره بالدخول، هذا موقف سياسي. أنا لا أرى أداة تجنيد أكثر قوة لداعش، من بعض البلاغة التي سمعناها هنا خلال هذه المناظرة"

-الرئيس أوباما إذاً يعتبر أنك وزملاؤك المرشحون تضرون بالأمن القومي ما يعطيك فرصة الآن للرد. 

-حين يكون الرئيس هو الشخص الذي سبب هذا الوضع بكامله. هو لم يلتزم بكلامه حين رسم خطاً أحمر في سوريا. هو الذي سمح لهذا الوضع في سوريا أن يحصل. فهو لم يأمر بإقامة منطقة حظر جوي كان يمكنها تأمين ملاذ آمن لهؤلاء اللاجئين في بلادهم، عوضاً عن تشردهم في كافة أنحاء العالم. وهو الآن من يكيل التهم. إنها مزحة. وهو نفسه مزحة في هذه القضية. 

الواقع أنه ليس علينا أن نقلق بشأن أي أمر في هذا الوضع، دون أن نقلق أولاً بشأن مواطني الولايات المتحدة الأمريكية وأمنهم. أما بالنسبة للأيتام فأنا أذكر أولئك الذين أصبحوا أيتاماً بعد الحادي عشر من سبتمبر أيلول، وأنا لا أريد جيلاً جديداً من هؤلاء. الواقع هو أنه كان بإمكانه إصلاح هذه المشاكل في سوريا لو أنه تصرف قبل الآن، وما زال يمكنه المساعدة على تحسينها ، ولكنه لا يريد ذلك ولا يقدر على ذلك. فشله هو الذي أنشأ هذه الأزمة، وهو يريد الآن أن يوجه الانتقادات. أنا لا آخذ أي انتقاد من الرئيس على محمل الجد، فهو يعيش في عالم وهمي، على طريقة كيف يجب على العالم أن يكون وليس ما هو عليه فعلاً، فنحن في مكان حيث يجب أن نفهم ما هي حقيقة هذا العالم والرئيس لا يفعل ذلك.